يلجأ أطباء الجراحة العامةّ والمناظير إلى استئصال المرارة للمرضى الذين يعانون التهابات مُزمنة في هذا العضو، ومن هنا يتساءل البعض حول مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار.

هل يُمكن أن يعيش الإنسان دون وجود المرارة؟

المرارة عضو مجوّف في حجم ثمرة الكمثرى -تقريبًا- تتمثل وظيفته الأساسية في تخزين العصارة الهاضمة استعدادًا لإفرازها لاحقًا في الأمعاء الدقيقة، وهي عصارة تُساعد على هضم وامتصاص الدهون من الطعام.

قد تتكون حصوات داخل المرارة مما يؤدي إلى التهاب أنسجتها التهابًا مُزمنًا وشديدًا، لذلك يلجأ الأطباء إلى استئصالها كاملةً -بما تحويه من حصوات- للمساعدة على التخلص من أعراض المشكلة، وقد تتم جراحة الاستئصال عبر الجراحة المفتوحة أو المنظار الجراحي.

يستطيع الشخص ممارسة حياته بطريقة طبيعية دون وجود عضو المرارة في جسمه، فالكبد سوف يُعوّض وظائف المرارة المُستأصلة بكفاءة جيّدة عبر إفراز كمية مناسبة من العصارات الهاضمة مباشرةً في القناة الهضمية.

يطرح المرضى أسئلة عدة، منها: ما مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار الجراحي؟ وهل تمر تجربتي مع استئصال المرارة دون آلام أو مضاعفات؟ دعونا نوضح مزيدًا من التفاصيل للإجابة عن هذه التساؤلات.

ما مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

تتضمن عملية استئصال المرارة بالمنظار إجراء بعض الخطوات البسيطة، ففي البداية يُخدر الطبيب مريضه باستخدام المُخدرِ الكلي، ثم يصنع فتحات صغيرة جدًا في منطقة البطن.

بعد صُنع الفتحات، ينفخ الطبيب بطن المريض باستخدام نوع آمن من الغاز من أجل الحصول على رؤية واضحة للأنسجة الداخلية عند تنفيذ بقية خطوات العملية التي تتلخص في:

• إدخال المنظار الجراحي عبر إحدى الفتحات الجراحية، وهو أنبوب طويل مُثبتٌ في نهايته كاميرا تصوير ومصدر ضوء.
  • إدخال أدوات جراحية دقيقة عبر الفتحات الأخرى، والاسترشاد بكاميرا المنظار للوصول إلى مكان المرارة.
  • فَصل المرارة عن الأنسجة المحيطة بها واستئصالها.
  • إغلاق الفتحات الصغيرة بالغُرز.

تستغرق مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار نحو ساعةً تقريبًا، ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس يوم الجراحة أو اليوم التالي بعد الاطمئنان على حالته الصحية والتأكد من نجاح الجراحة.

ما شكل جرح عملية المرارة بالمنظار؟

لا تترك عملية استئصال المرارة بالمنظار أية ندبات أو علامات مرئية في منطقة البطن، فكما أوضحنا مُسبقًا إنها عملية تُجرى عبر إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن باستخدام أدوات جراحية شديدة الدقة، وهو ما يُسهم في الحفاظ على شكل منطقة البطن الخارجي.

ماذا عن الألم بعد عملية المرارة بالمنظار مباشرةً؟

تُعد جراحات المناظير بديلًا حديثًا لتقنية الجراحة المفتوحة، فهي تتطلب أدنى قدر من التدخل الجراحي ولا تُسبب أية آلام شديدة، فعادةً ما يشعر المريض بألم طفيف للغاية بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار، ويُمكن السيطرة عليه عبر استخدام مُسكنات الألم والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

تجربتي مع استئصال المرارة بالمنظار (مرحلة التعافي)

إذا كنت مرشحًا للخضوع لعملية استئصال المرارة عمّا قريب، فقد تسأل: “هل ستكون مرحلة التعافي صعبة خلال تجربتي مع استئصال المرارة؟”

نُطمئنكَ -عزيزنا القارئ- أنَّ مرحلة الاستشفاء ستمر بسرعة وأمان، فعمليات المناظير تتضمن تدخلًا جراحيًا محدودًا جدًا، ما يسمح بالتعافي السريع ويُسهم في الحد من الآلام والمضاعفات.

ولزيادة الاطمئنان، يوجه الأطباء مجموعة نصائح بعد استئصال المرارة للمساعدة على الاستشفاء الآمِن والحفاظ على نتائج العملية، تلك النصائح تشمل:

• عدم تناول المأكولات الدسمة الغنية بالدهون والكوليسترول الضار.
  • تقنين كمية الوجبات اليومية، والحرص على تناول وجبات صغيرة على فترات متباعدة بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة مثلًا خلال اليوم.
  • عدم رفع الأوزان الثقيلة وتجنب بذل الأعمال الشاقة عمومًا.
  • شُرب كميات مناسبة وكافية من السوائل والمياه (في حدود 2 لترًا يوميًا على الأقل).
  • القيام بنشاط بدني خفيف كالمشي من أجل تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

ملحوظة مهمة: بعد استئصال المرارة، ستتأثر كفاءة امتصاص الأحماض الدهنية (الأوميجا 3) وبعض أنواع الفيتامينات من الطعام، لا سيما تلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين (د)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ).

لذلك قد يصف الطبيب لمريضه بعض المُكملات الغذائية (Supplements) التي تحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية المُفيدة بهدف تعويض الجسم عمّا ينقصه.

هل تكلفة عملية المرارة بالمنظار مرتفعة؟

يسأل المرضى عن تكلفة عملية المرارة بالمنظار بعد الخضوع للتشخيص وتحديد موعد الجراحة كي يتمكنوا من تجهيز المبلغ المالي المطلوب.

في الحقيقة لا توجد تسعيرة ثابتة أو مُوحدّة لهذا النوع من الجراحات، فكل مستشفى أو مركز طبي يُجري عملية استئصال المرارة بالمنظار بسعرٍ مختلف، وذلك تبعًا لمهارة الجرّاح ودرجة الرعاية الطبية المُقدَّمة للمريض.

بهذه الكلمات ينتهي مقالنا الذي دار محتواه حول مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار، نتمنى أن نكون أوضحنا إجابات أشهر التساؤلات التي كانت تُثير فضولكم.

لحجز موعد للخضوع للكشف بإشراف من افضل دكتور جراحة عامة (الدكتور محمد صابر)، تواصلوا معنا عبر الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني.