تقيمك

يمثل مرض الغدة النكافية مصدرًا لإزعاج الكثير من المرضى، فالمريض يصعب عليه مضغ الطعام وبلعه بجانب عدم قدرته على فتح فمه كثيرًا، ولهذا يلجأ إلى افضل دكتور جراحة عامة في القاهرة حتى يحصل على علاج الغدة النكافية المناسب.
يُعالج مرض الغدة النكافية من خلال عملية جراحية تتطلب دخول غرفة العمليات والتخدير وعدة إجراءات أخرى حتى يتماثل المريض للشفاء، وجرّاء تعدد إجراءات العملية يتساءل المرضى حول تكلفة عملية الغدة النكافية.

كم تبلغ تكلفة عملية الغدة النكافية؟

يجد مرضى الغدة النكافية صعوبة في معرفة تكلفة عملية الغدة النكافية بدقة، فالبعض قد يسمع أن سعر العملية مرتفع للغاية، والبعض الآخر ينفي ذلك مؤكدًا أنها من العمليات منخفضة التكلفة.

إنَّ هذا التباين في الآراء يرجع إلى وجود عدد من العوامل التي تؤثر في سعر عملية استئصال الغدة النكافية، وتتنوع هذه العوامل ما بين عوامل مباشرة وغير مباشرة.

العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الغدة النكافية بصورة مباشرة

تتضمن العوامل المباشرة الأمور التي تتعلق بإجراءات استئصال الغدة النكافية، ومن بينها:

  • طبيعة الورم الذي أصاب الغدة النكافية

من أولى العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية الغدة النكافية طبيعة الورم الذي أصاب المريض، فالغدة النكافية قد تصاب بأورام حميدة أو خبيثة، وتختلف طريقة التعامل مع كل نوع من هذه الأورام، مما يؤثر في طريقة إجراء العملية من حيث البساطة أو التعقيد.

  • حجم الورم المراد إزالته

قد يمتلك بعض مرضى الغدة النكافية ورمًا أكبر حجمًا من مرضى آخرين، مما قد يرفع سعر العملية قليلًا، فحجم الورم المراد إزالته يؤثر في تكلفة عملية الغدة النكافية كثيرًا.

  • درجة انتشار الورم في الغدة

في بعض الأحيان قد يظهر الورم في جزء صغير من الغدة، مما يدفع الطبيب إلى إزالة هذا الجزء فقط دون إزالة الغدة بأكملها، وفي أحيان أخرى قد ينتشر الورم في الغدة فيصيبها بأكملها، ثم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة، بالإضافة إلى مناطق أخرى في الجسم.

عندما يتمدد الورم إلى عدة أجزاء في الجسم فإن ذلك سيتطلب من الطبيب مجهودًا مضاعفًا لإزالة الأجزاء المصابة بالورم، وبالتالي وقتًا أطول في العملية مما سيشكل فارقًا في تكلفة العملية الإجمالية.

لهذا السبب ينبغي لك معرفة كافة التفاصيل عن الورم الذي أصابك.. كم يبلغ حجمه؟ وهل أصاب الغدة النكافية فقط أم انتشر إلى الأجزاء المحيطة بها؟ وبناءًا على الإجابة يمكنك التكهن بتكلفة العملية.

العوامل التي تؤثر في تكلفة العملية بصورة غير مباشرة

غير العوامل السابقة، هناك عوامل أخرى تؤثر في تكلفة عملية الغدة النكافية لكنها لا تتعلق بالإجراءات ذاتها، ومن بين تلك العوامل:

  • خبرة الجراح ومهارته في إجراء العملية

تشكّل خبرة الطبيب ومهارته دورًا كبيرًا في عملية الغدة النكافية، فالطبيب صاحب الخبرة الطويلة في مجال استئصال أورام الغدة النكافية والذي يتسم بمهارة لا مثيل لها يساهم في نجاح العملية وتقليل عدد المضاعفات التي تظهر بعدها، على عكس الأطباء قليلي الخبرة.

وبلا شك يؤثر هذا الأمر كثيرًا في تكلفة عملية استئصال الغدة النكافية، لهذا قد يجد المريض تكلفة العملية عند الطبيب صاحب الخبرة الطويلة والمهارة المرتفعة عالية قليلًا عن باقي الأطباء.

  • مستوى التجهيزات المتوفرة في غرفة العمليات

لا بد أن تُجهز غرفة العمليات بدرجة عالية من النظافة والتعقيم حتى لا تصيب المريض بعدوى بكتيرية في أثناء الخضوع للعملية، ولإتمام ذلك تستعمل المستشفى أدوات فائقة الجودة لقتل الميكروبات وتعقيم الغرفة جيدًا.

هل يتم دفع تكلفة عملية الغدة النكافية قبل إجرائها أم بعدها؟

هناك بعض المراكز الطبية تلزم المريض بدفع ثمن العملية قبل الخضوع لها، والبعض الآخر قد يؤجل الأمر إلى ما بعد عملية استئصال الغدة النكافية، لهذا يُفضَل الرجوع إلى الطبيب في هذا الأمر ومعرفة الموعد الذي ينبغي دفع التكلفة فيه وطريقة الدفع المتاحة.

كيف أتعرف على تكلفة عملية الغدة النكافية بدقة؟

إنَّ الطبيب هو الوحيد القادر على إخبار المريض بتكلفة العملية حسب نتائج الفحوصات الطبية وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم، لهذا ننصحك بالتواصل مع الطبيب المتخصص قبل الخضوع لعملية استئصال الغدة النكافية وسؤاله مباشرة عن سعر العملية.