يعتمد الجسم على الكبد للتخلص من المواد السامة الموجودة فيه، ولذلك يفقد الجسم جزءًا كبيرًا من حيويته ونشاطه عندما يحدث خلل ما في الكبد وتتراكم المواد السامة داخل الجسم لعدم قدرة الكبد على أداء وظيفته.
ومن الأسباب التي تمنع الكبد عن أداء وظيفته الأورام، وتتسبب الأورام في الكثير من المشاكل والمضاعفات الصحيّة بشكل عام، فما علاج اورام الكبد؟

ما الفائدة من علاج اورام الكبد؟

تعتبر اورام الكبد من الأورام سريعة الانتشار، لهذا ينصح احسن دكتور جراحة عامة فى مصر بضرورة الاهتمام بها وملاحظة أعراضها بدقة.

لا تظهر اعراض اورام الكبد في المراحل الأولى من المرض، بينما في المراحل المتأخرة يشعر المريض بالأعراض التالية:

• ظهور نتوء في المنطقة أسفل القفص الصدري أو في الجانب الأيمن من البطن.
  • الشعور بالإعياء والتعب الشديد.
  • تحول لون البول إلى لونٍ داكن.
  • فقدان الوزن دون سبب مبرر.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • فقدان الشهية نحو الطعام.
  • اصفرار لون الجلد وبياض العين بسبب الإصابة بمرض الصفراء أو اليرقان.

هل تختلف أعراض أورام الكبد باختلاف نوع الورم؟

هناك نوعان من أورام الكبد، هما:

• أورام الكبد الحميدة: وهي أورام تصيب نسيج الكبد فقط ولا تنتشر في الجسم، وقد تسبب ألمًا، وتعالج عبر استئصالها جراحيًا.
  • أورام الكبد الخبيثة: وهي أورام تصيب الكبد، وقد تنتشر هذه الأورام لتصيب أعضاء الجسم المختلفة، وتظهر على هيئتين، هما: سرطان الخلايا الكبدية (Hepatocellular carcinoma) وسرطان القنوات المرارية (intrahepatic cholangiocarcinoma).

لا تختلف أعراض أورام الكبد الخبيثة عن بعضها البعض، فالأعراض التي تظهر عند الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية مشابهة لدرجة كبيرة بالأعراض التي تظهر عند الإصابة بسرطان القنوات المرارية.

المضاعفات الناتجة عن إهمال علاج اورام الكبد

يعتبر الكبد العضو الأكبر حجمًا، وهو من أهم أعضاء الجسم، فلا يمكن العيش دون وجود كبدٍ في الجسم، ويرجع ذلك إلى الوظائف العديدة التي يقوم بها، وهي:

• تجميع الدم القادم من الأمعاء وتصفيته من السموم.
  • تخزين العناصر الغذائية الممتصة من الأمعاء.
  • تحويل بعض العناصر الغذائية، مثل الجلوكوز إلى طاقة يستفيد منها الجسم أو تحويلها إلى مواد أخرى تستفيد منها الخلايا.
  • تكوين العصارة الصفراوية، وهي مادة تساعد على هضم الدهون.
  • تكوين المواد التي تحافظ على سيولة الدم وتمنعه من التجلط.

عندما تنمو الأورام في الكبد يعجز العضو عن أداء الوظائف السابقة، ويفقد الجسم الدور الهام للكبد في حماية الجسم من السموم، مما يؤدي إلى تدهور حالته.

ولكن عندما يحصل الفرد على علاج اورام الكبد في الوقت المناسب يقل الضرر الحاصل في العضو، وقد يستعيد الجسم جزءًا من عافيته، أما إذا تجاهل العلاج فمن المتوقع أن يزداد الضرر والتلف الذي يحصل في الكبد.

كيفية علاج اورام الكبد

توجد طرق متعددة لعلاج أورام الكبد، من أبرزها:

• الجراحة، من خلال عملية تسمى (عملية استئصال ورم الكبد).
  • نقل الكبد.
  • علاج الكبد مباشرة، مثل الانصمام الشرياني -حقن مادة في الشريان المغذي للكبد-، والعلاج بالحرارة من خلال استخدام درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة لتدمير أغشية الكبد غير الطبيعية.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الموجه.

الفحوصات المطلوبة قبل علاج اورام الكبد

كما لاحظنا توجد وسائل عديدة لعلاج أورام الكبد، ولكي يعرف المريض نوع العلاج المناسب لحالته لا بد أن يعلم مرحلة المرض التي يعانيها من المراحل الأربع التالية:

• المرحلة الأولى: وفيها تظهر كتلة ورم واحدة على سطح الكبد لا يتجاوز طولها الـ أكثر من 2 سنتيمترًا.
  • المرحلة الثانية: وفيها تظهر كتلة ورم واحدة يبلغ طولها 5 سنتيمتر أو عدة كتل سرطانية صغيرة، يبلغ طول الواحد منها نحو 3 سنتيمترًا، وكذلك يُلاحظ انتقال الورم إلى الأوعية الدموية.
  • المرحلة الثالثة: يظهر في الكبد أكثر من كتلة سرطانية  أو توجد كتلة سرطانية واحدة يبلغ طولها أكثر من 5 سنتيمتر، وكذلك يُلاحظ انتشار الورم إلى الغدد الليمفاوية أو الأوعية الدموية الكبيرة أو الأعضاء المجاورة.
  • المرحلة الرابعة: يُلاحظ وجود الورم السرطاني في أعضاء أخرى في الجسم، مثل الرئتين والعظام والغدد الليمفاوية.

يمكن معرفة مرحلة المرض من خلال إجراء الفحوصات الطبية التالية:

• اختبارات الدم.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.
  • أخذ عينة من نسيج الكبد لفحصها.

كيفية الوقاية من أورام الكبد

نعلم جميعًا أن الوقاية خيرٌ من العلاج، لهذا إن لم تُصب بأورام الكبد فلا بد أن تسعى لحماية نفسك من هذا المرض، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح الهامة:

• المحافظة على وزن الجسم الصحي.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات التي تزيد احتمالية الإصابة بأورام الكبد.
  • الخضوع للفحوصات الطبية باستمرار للاطمئنان على صحة الجسم والحرص على تلقي العلاج مبكرًا إن ظهرت بوادر المرض.

كما لاحظت يعتبر علاج اورام الكبد أمرًا ضروريًا للغاية، لهذا لا ينبغي إهمال علاجها وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند أفضل أطباء الجراحة العامة في مصر.. الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة والمناظير-.