تقيمك

في العصور الأخيرة انتشر مرض السمنة المفرطة بصورة غير مسبوقة، وهي مرض يؤدي إلى حدوث العديد من التغييرات غير المحمودة في الجسم، مثل الأرق وصعوبة النوم وزيادة معدل الكوليسترول في الدم.
وكمحاولة لعلاج السمنة وما يلحقها من أمراض، ينصح احسن دكتور جراحة عامة فى مصر بالخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، فما هي تلك العملية؟

ما هي عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار؟

تدخل العملية ضمن جراحات السمنة، وقد يخلط البعض بينها وبين عملية تحويل مسار المعدة التقليدية، إلا أنها يختلفان عن بعضهما البعض في طريقة الإجراء والحالات المناسبة لكل منهما.

إلام تهدف عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار؟

يُعَد الهدف الأول والأساسي لعملية تحويل مسار المعدة المصغر هو علاج السمنة المفرطة والتخلص من آثار البدانة التي تتسبب في العديد من المشاكل للفرد، وتنقسم تلك المشاكل إلى قسمين، هما:

  • مشاكل نفسية

تتسبب السمنة المفرطة في مشاكل نفسية لا تعد ولا تحصى، بداية من الشعور بالعجز وعدم القدرة على أداء المهام اليومية البسيطة دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين، مرورًا بانعدام الثقة بالنفس وكثرة مقارنة النفس مع الأفراد المحيطين، والشعور بالاكتئاب.

  • مشاكل صحية 

على الجانب الآخر توجد المشاكل الصحية التي تسببها السمنة المفرطة، فعندما يصاب الفرد بالسمنة تزداد كمية الدهون الموجودة في الجسم ما يرفع خطر الإصابة بالآتي:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.
  • مرض السكري.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • نمو أورام خبيثة في الجسم.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • آلام في المفاصل جراء زيادة ضغط الجسم على مفصل الركبة تحديدًا.
  • العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
  • النوبة القلبية.
  • السكتة الدماغية.

يتخلص المريض من جميع المشاكل السابقة تدريجيًا بعدما يخضع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، فالعملية تغيّر من شكل المعدة والأمعاء الدقيقة لكي تستوعب كمية قليلة من الطعام.

المرشحون لعملية تحويل مسار المعدة المصغر

يسمح الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة والسمنة والمناظير- لجميع مرضى السمنة بالخضوع لعملية تحويل مسار المعدة  بعد النظر في حالتهم والتأكد من توافر الشروط التالية فيهم:

الشرط الأول: مؤشر كتلة الجسم 

من أهم الشروط التي يلتفت إليها جراح السمنة قبل السماح للمريض بالخضوع لإحدى جراحات السمنة مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس يشير إلى العلاقة بين طول الفرد ووزنه.

يصل مؤشر كتلة الجسم عند الأفراد المصابين بالسمنة المفرطة إلى 40، وفي بعض الأحيان قد يتجاوز المؤشر ذلك الرقم، وهؤلاء هم المرشحون المثاليون للخضوع للعملية .

أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 40، أي ما بين 35 و39، فقد يسمح لهم الطبيب بالخضوع للعملية إذا استوفوا الشرط الثاني.

الشرط الثاني: الإصابة بأمراض مزمنة

في الحالات التي يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 40 يشترط الطبيب أن يصاحب السمنة وجود أمراض مزمنة، مثل مرض السكري أو أي من الأمراض التي ذكرناها سابقًا.

الشرط الثالث: الاستعداد لإحداث تغييرات في نمط الحياة 

بعد العملية ينصح الطبيب المريض بإجراء بعض التغييرات في نمط حياته، فيبتعد عن العادات السيئة ويبدأ في اتباع العادات الحسنة والصحية، سواء في نظام الغذاء أو النظام الرياضي.

حالات لا يمكنها الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر

قد يرفض الطبيب إجراء العملية  للحالات التالية:

  • لأشخاص غير المستعدين لعمل تغييرات في نمط حياتهم.
  • المدخنون.
  • المرضى الذين خضعوا سابقًا لعمليات جراحية في البطن.

الإجراءات المطلوبة قبل الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر

قبل الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة لا بد للمريض من عمل الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • مصارحة الطبيب بشأن الأدوية التي يتناولها والتوقف عن تناول العقاقير التي قد تسبب سيولة في الدم.
  • إجراء الفحوصات الطبية التي ينصح بها الطبيب.

كيفية إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تُجرى العملية  على النحو التالي:

  • يخدر الجراح المريض بالمخدر الكلي حتى لا يشعر بالألم في أثناء العملية.
  • يصنع الطبيب شقوقًا جراحية في البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية.
  • يزيل الطبيب جزءًا كبيرًا من المعدة، نحو 70 بالمائة ليترك جزءًا صغيرًا يشبه الأنبوب (وهذا هو الفرق بين هذه العملية وتحويل المسار التقليدي، إذ في عملية تحويل المسار التقليدية يترك الطبيب جزءًا صغيرًا من المعدة يشبه الكرة).
  • يزيل الطبيب الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. 
  • يوصل الطبيب ما بين جزء المعدة أنبوبي الشكل والأجزاء الأخير من الأمعاء الدقيقة، بعد تجاوز أكثر من 150 سنتيمترًا منها. 

هل عملية تحويل مسار المعدة المصغر من عمليات اليوم الواحد؟

تستغرق العملية حوالي 45 دقيقة، بعدها يُنقل المريض إلى غرفة أخرى إلى أن يزول تأثير المخدر الكلي ويستيقظ من نومه.

بعد الإفاقة يفحص الطبيب المريض ليتأكد من سلامته وأن العملية قد سارت على خير ما يرام، ويطلب منه المبيت في المستشفى.

إذا لم يعاني المريض أي مضاعفات خطيرة ولم تظهر على الجرح علامات تدل على إصابته بالعدوى فقد يسمح له الطبيب أخيرًا بمغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل.

تعليمات ما بعد العملية

ذكرنا سابقًا أن نمط الحياة بعد العملية يتغير لكي ينقص وزن المريض ويتعافى من السمنة المفرطة والآثار المترتبة عليها وتحقق العملية النتائج المطلوبة، ولهذا يقدم الطبيب للمريض هذه النصائح:

التدرج في إدخال بعض أنواع الأطعمة إلى نظامه الغذائي

فمن المفترض أن يبدأ المريض في تناول السوائل لمدة أسبوعين، بعدها يمكنه إدخال الطعام اللين والطري، والاستمرار على ذلك النمط لمدة أسبوعين إضافيين، وقد يُسمح له الطبيب بالعودة إلى الطعام المعتاد بعد مرور هذه المدة.

تقسيم الوجبات 

ينبغي للمريض تقسيم الوجبات اليومية التي يتناولها، فبدلًا من تناول 3 وجبات يوميًا يُفضل أن يُقسّم الطعام إلى 5 وجبات صغيرة حتى تتمكن المعدة من استيعاب الطعام والانتفاع منه.

تناول المكملات الغذائية 

جراء التغيّر الحاصل في القناة الهضمية، وخاصة المعدة والأمعاء الدقيقة يقل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، ما قد يلحق الضرر بالمريض.

ولئلا يحدث ذلك ينصح الدكتور محمد صابر مرضاه بتناول المكملات الغذائية لتعويض العناصر الغذائية الناقصة.

ممارسة التمارين الرياضية

من النصائح الهامة التي يقدمها الطبيب للمرضى بعد العملية  الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ يحسّن ذلك من النتائج النهائية للعملية ويعمل على تحقيقها سريعًا.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر

ذكرنا سابقًا أن العملية تختلف عن عملية تحويل المسار التقليدية في عدة أمور، وقد ظهر لنا ذلك جليًا في طريقة إجراء العملية، لكنه ليس الأمر الوحيد.

تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدية عن تكلفة عملية تحويل المسار المصغر، بالتالي لا يمكن الاعتماد على معرفة سعر عملية واحدة منهما.

لهذا ننصحك بالتواصل مع عيادة الدكتور محمد صابر لمعرفة كم تبلغ تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالتحديد، وحجز موعد للخضوع للعملية.