تقيمك

هل أنت من المرشحين عما قريب لعملية استئصال اورام القولون؟ إذًا فعليك الاستعداد وتحضير نفسك جيدًا للعملية، وذلك من خلال عمل الفحوصات الطبية والسؤال عن تكلفة العملية .

في حديثنا اليوم نتعرف باستفاضة على تكلفة العملية والعوامل التي تؤثر فيها، وهل الخضوع للعملية عند احسن دكتور جراحة عامة في مصر تكلف ثمنًا باهظًا أم لا.

كم تتراوح تكلفة عملية‍‍‍‍ استئصال ورم القولون بالمنظار؟

كما في كل العمليات الجراحية، قد نجد اختلافًا كبيرًا في أسعار عملية استئصال ورم القولون المطروحة، فهناك من يجري العملية بتكلفة تصل إلى 40 ألف جنيًا مصريًا، وبعض الأطباء يجريها بتكلفة تصل إلى 100 ألف جنيهًا مصريًا، فما السبب في هذا التباين الكبير؟

يعود السبب إلى بعض العوامل التي تؤثر في تكلفة العملية، وللأسف فهذه العوامل يصعب أن يتدخل فيها المريض.

العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية استئصال ورم القولون

تسبب العوامل التالية فوارق كبيرة في تكلفة العملية :

التقنية المستخدمة في إجراء عملية استئصال ورم القولون

تُجرى عملية استئصال ورم القولون بعدة طرق، هي:

  • الجراحة المفتوحة: وهي الجراحة التقليدية التي يصنع فيها الطبيب شقًا في البطن حتى يزيل الورم من القولون.
  • الجراحة بالمنظار: وفيها يصنع الطبيب عدة شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلالها، وتعتبر وسيلة حديثة لإجراء العمليات الجراحية، وعادةً ما يلجأ إليها الطبيب لكونها أسهل من الجراحة المفتوحة ولتقليل عدد المضاعفات التي تحدث بعد العملية.

جراء اختلاف مزايا كل عملية عن الأخرى قد يجد المريض تفاوتًا كبيرًا بين تكلفة العملية  بالمنظار والجراحة المفتوحة.

حجم الورم الموجود في القولون وطبيعة الاستئصال

تختلف أحجام الورم التي تظهر في القولون، فبعضها ضئيل الحجم والبعض الآخر كبير، وبناءًا على ذلك يختلف نوع عملية الاستئصال التي ينبغي للمريض الخضوع لها كالتالي:

  • عملية الاستئصال الجزئي لورم القولون: ويتم فيها إزالة جزء القولون المصاب بالورم وترك باقي العضو السليم كما هو.
  • عملية الاستئصال الكلي لورم القولون: وفيها يستأصل الطبيب القولون بالكامل، ويلجأ الطبيب غالبا إلى هذا الإجراء عندما يصاب القولون بمرضين مثل سرطان القولون والتهاب القولون التقرحي.

خبرة الطبيب الجراح ومهارته في إجراء العملية

تؤثر خبرة الطبيب ومهارته في تكلفة عملية استئصال ورم القولون بدرجة كبيرة، فالطبيب صاحب الخبرة الطويلة والمهارة العالية قد ترتفع تكلفة العملية لديه قليلًا عن الطبيب قليل الخبرة محدود المهارة، ويجيب ذلك عن السؤال الذي طرحناه في مقدمة المقالة: “هل الخضوع للعملية عند أفضل طبيب جراحة عامة يكلف ثمنًا باهظًا؟”.

مستوى المركز الطبي ومدى تجهيزه لغرفة العمليات

تهتم بعض المراكز الطبية والعيادات بتجهيز غرفة العمليات على أعلى مستوى، فتتوفر الأدوات الجراحية التي يحتاجها الطبيب لإجراء عملية استئصال ورم القولون، وكذلك أجهزة التعقيم التي تتخلص من الميكروبات وتقتلها.

هذه التجهيزات تؤثر في تكلفة عملية استئصال ورم القولون كما تؤثر خبرة الطبيب ونوع التقنية المستخدمة، وباقي العوامل التي ذكرناها سابقًا.

من القادر على تزويدك بتكلفة عملية استئصال ورم القولون؟

إنَّ الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تزويدك بكافة المعلومات التي تحتاجها عن العملية بداية من الفحوصات الطبية وتكلفة العملية، وانتهاءًا بالنصائح التي ينبغي اتباعها بعد العملية، ولهذا نوصيك بالتواصل مع الطبيب الجراح الذي ترغب في الخضوع للعملية على يديه وحجز موعد حتى يتسنى لك معرفة كافة التفاصيل عن عملية استئصال ورم القولون.