يفرز الكبد سائلًا أصفر اللون يسمى العصارة الصفراوية، والذي يساعد على هضم دهون الطعام، وتساهم القنوات المرارية في نقل هذه العصارة من الكبد والمرارة إلى البنكرياس، ومنها إلى الأمعاء الدقيقة، بالتالي إن حصل انسداد في القنوات المرارية أدى ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية في الكبد، فما الطريقة المناسبة لـ علاج انسداد القنوات المرارية؟

دواعي اللجوء إلى علاج انسداد القنوات المرارية

عندما يحدث انسداد في القنوات المرارية ينبغي للمريض التوجه إلى احسن دكتور جراحة عامة فى مصر للحصول على العلاج في أقرب وقت وعدم إهمال هذا الأمر، ويمكن للمريض الاستدلال على الإصابة بانسداد القنوات المرارية من خلال الأعراض التي تظهر مع المرض، وتختلف الأعراض تبعًا لسبب الانسداد.

ومن أهم الأعراض التي تظهر على المصابين:

• تحول لون البراز إلى لونٍ فاتح.
  • تغير لون البول إلى لونٍ داكن.
  • اصفرار بياض العين والجلد (جراء الإصابة بالصفراء).
  • الشعور بالغثيان والرغبة في استفراغ محتوى البطن.
  • القيء.
  • فقدان الوزن.
  • الرغبة المستمرة في حك الجسم.

الفحوصات اللازمة قبل علاج انسداد القنوات المرارية

عندما تظهر الأعراض على المريض لا بد أن يسعى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتعرف على سبب انسداد القنوات المرارية، ومن ثم طريقة العلاج. تتضمن الفحوصات الطبية إجراء ما يلي:

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يعتبر الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية (السونار) أولى الوسائل المستخدمة في فحص انسداد القنوات المرارية الناتج عن حصوات المرارة، فالسونار يساعد على رؤية الحصوات المرارية بكل سهولة.

الفحوصات والتحاليل المعملية

يشتمل الفحص المعملي على اختبار عينات الدم ووظائف الكبد، وتشير الفحوصات إلى وجود خلل في القنوات المرارية عندما تظهر إحدى النتائج التالية:

• زيادة عدد كرات الدم البيضاء، والتي تدل على وجود التهاب أو عدوى.
  • ارتفاع معدل مادة البيليروبين (bilirubin) -وهي مادّة تنتج عن تكسّر خلايا الدم الحمراء-.
  • زيادة معدل إنزيمات الكبد.
  • ارتفاع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي (alkaline phosphatase).

تصوير القنوات الصفراوية في الكبد (HIDA)

يعتمد هذا الفحص على مادة مشعة تتمكن من توضيح حالة المرارة وبيان أماكن حدوث انسداد القنوات المرارية.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يساهم الرنين المغناطيسي في إعطاء صورة مفصلة للكبد والمرارة والبنكرياس والقنوات المرارية.

التصوير بالمنظار (ERCP)

يعتمد هذا الفحص على تصوير الكبد والقنوات المرارية باستخدام المنظار والأشعة السينية، ويمكن إجراؤه بهدف التشخيص والعلاج، فالطبيب يتمكن من رؤية القنوات المرارية بكل وضوح ويلاحظ الحصوات المرارية وأماكنها، وبالتالي يستطيع إزالة الحصوة بكل سهولة، بالإضافة إلى أخذ عينة منها في حالة الضرورة.

كيفية علاج انسداد القنوات المرارية

بعد إجراء الفحوصات الطبية ومعرفة السبب الذي أدى إلى انسداد القنوات المرارية تأتي مرحلة العلاج. يهدف العلاج إلى إزالة سبب الانسداد، ويحدث ذلك من خلال الطرق التالية:

• التصوير والجراحة بالمنظار لإزالة الحصوات المرارية.
  • جراحة استئصال المرارة إذا كانت الأعراض المصاحبة للمريض شديدة، ويساعد ذلك في منع تكرار انسداد القنوات المرارية.
  • العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي، ويفيد ذلك في علاج انسداد القنوات المرارية الناتج عن نمو أورام خبيثة في المرارة أو الكبد.

المخاطر المحتملة

على الرغم من نجاح العملية، قد يصاحب الجراحة بعض المخاطر -كما هو الحال في جميع العمليات الجراحية-، ومن أبرز تلك المخاطر:

• الإصابة بالعدوى البكتيرية جراء تلوث جرح العملية، ويُستدل على حدوثها بالشعور بألم شديد وتورم أو ملاحظة احمرار الجرح مع خروج إفرازات صفراء (صديد) منه.
  • تسرب العصارة الصفراوية إلى تجويف البطن.
  • إصابة القناة المرارية أو الأمعاء أو الأوعية الدموية بجرح أثناء العملية.
  • تكون جلطات دموية.
  • ظهور رد فعل تحسسي من مواد التخدير.
  • حدوث نزيف.

النتائج المترتبة على إهمال علاج انسداد القنوات المرارية

إذا لم يذهب المريض لرؤية الطبيب لـ علاج انسداد القنوات المرارية أدى ذلك إلى مضاعفات خطيرة أبرزها:

• الإصابة بالعدوى.
  • تليف المرارة.
  • التهاب المرارة.
  • تمزق المرارة.
  • أمراض الكبد المزمنة.

بعض هذه الأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، لهذا لا ينبغي إهمال الانسداد وتجاهل إجراء الفحوصات الطبية عند ملاحظة اصفرار الجلد واصفرار بياض العين أو تغير في لون البراز أو البول.

أسباب انسداد القنوات المرارية

تتراكم العصارة الصفراوية في الكبد جراء حدوث انسداد في أحد المواضع التالية:

• البنكرياس.
  • القنوات المرارية.
  • المرارة.
  • الكبد.

ويحدث هذا الانسداد جراء عدة أسباب، فقد ينشأ من الإصابة بكدمة أو ينتج عن الإصابة بأحد الأمراض التالية:

• الحصوات المرارية.
  • التهاب القنوات المرارية.
  • ضيق القنوات المرارية.
  • الطفيليات.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • التهاب البنكرياس.
  • الإصابة بالعدوى.
  • التهاب الكبد.
  • تليف الكبد.
  • نمو أورام في الكبد أو القنوات المرارية أو البنكرياس.

هل يمكن الوقاية من انسداد القنوات المرارية؟

هناك نصائح هامة تقي الفرد من الإصابة بانسداد القنوات المرارية، منها:

• تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تجنب الأطعمة السكرية والمليئة بالدهون المشبعة قدر الإمكان.
  • الحفاظ على وزن الجسم الصحي والحذر من اكتساب الوزن.

وننوه على عدم إهمال عمل الفحوصات كل فترة من الزمن للوقاية من انسداد القنوات المرارية. ويمكنك إجراء هذه الفحوصات في عيادة الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير-.

كما يمكنكم الاستفسار وحجز موعد في عيادات الدكتور محمد صابر من خلال الاتصال على أرقامنا الموضّحة على الموقع الإلكتروني.