يُصاب الأطفال بالتهاب الغدة النكافية والمعروف بالنكاف نتيجة لعدوى فيروسية، ويمثل تورم الغدة النكافية أحد أهم الأعراض التي تُصاحب مرض النكاف ويكون مؤلماً في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى، وقد يتم التعافي من المرض خلال عدة أسابيع، إذا متى يختفي تورم الغدة النكافية للاطفال؟ وهل هناك طرق للوقاية من المرض؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

يمثل التهاب النكاف عدوى فيروسية تُصيب الأطفال والبالغين على حدٍ سواء، وتؤثر على الغدة النكافية، وهي إحدى أزواج الغدد اللعابية المسؤولة عن إفراز اللعاب لتسهيل مضغ الطعام وهضمه، وتوجد الغدد النكافية على جانبي الوجه أمام الأذنين، وعند الإصابة بالتهاب الغدة النكافية؛ تتورم هذه المنطقة ويبدو ذلك واضحاً على وجه طفلك.

التهاب الغدة النكافية عند الأطفال، وكيفية انتقاله

يتسبب فيروس النكاف أو Mumps في التهاب الغدة النكافية، وهو أحد الفيروسات المُعدية، والتي تنتقل من الشخص المُصاب إلى الشخص السليم عن طريق اللعاب، أو الرذاذ المُحمل بالفيروس أثناء الكحة أو العطس، أو التعامل مع أدوات الشخص المُصاب، لذا يُنصح بعزل الشخص المُصاب بالتهاب الغدة النكافية لمدة خمسة أيام على الأقل لتقليل فُرص العدوى.

أهم أعراض النكـــاف عند الأطفال

عند إصابة الطفل بالتهاب الغدة النكافية؛ تظهر عليه بعض الأعراض من أهمها تورم الوجه من ناحية واحدة أو من الناحيتين، وفيما يلي أهم الأعراض الأخرى:

1. ألم في الحلق مع وجود صعوبة في البلع أو مضغ الطعام.
  2. الإعياء الشديد والضعف العام.
  3. الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  4. ألم في العضلات.

وقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض بعض الأمراض الأخرى مثل البرد أو التهاب الحلق، لذا عند التشخيص قد يطلب الطبيب بعض التحاليل الأخرى منها تحاليل الدم وتحاليل المناعة، بالإضافة إلى أخذ التاريخ المرضي ومعرفة إذا ما تعامل الطفل مع بعض الأشخاص المصابين بالنكاف، وذلك للتأكد من إصابته بالمرض.

كيف يتم علاج النكاف عند الأطفال؟

النكاف أو التهاب الغدة النكافية هو أحد الأمراض الفيروسية لذا لا يتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية، وإلى الآن لا يوجد علاج فعال مخصص لعلاج هذا المرض، لكن يعتمد الأطباء على تقليل الأعراض فقط إلى أن يتعامل الجهاز المناعي للجسم مع الفيروس ويتغلب عليه، ويستغرق هذا الأمر عدة أيام أو أسابيع حتى يتعافى الطفل من الأعراض بصورة نهائية.

وفيما يلي أهم الإجراءات التي يوصي بها الأطباء للتخفيف من أعراض الإصابة عند الأطفال المصابين بالنكاف:

1. اعط الطفل بعض المسكنات لتقليل الألم وخفض الحرارة.
  2. احرص على حصول الطفل على قدر كافٍ من النوم والراحة والتي تساعد في سرعة التعافي.
  3. أعد للطفل الأطعمة سهلة المضغ وتجنب الأطعمة الصلبة.
  4. اعزل الطفل عن أقرانه لمدة خمسة أيام.
  5. استخدم الكمادات الدافئة أو الباردة لتقليل الألم وكذلك تقليل التورم.

متى يختفي تورم الغدة النكافية للاطفال؟

قد يستغرق التعافي التام من التهاب الغدة النكافية عدة أسابيع، لكن متى يختفي تورم الغدة النكافية للاطفال؟ تقل الأعراض تدريجياً وغالباً ما يختفي تورم الغدة النكافية عند الأطفال خلال أسبوعين من ظهور الأعراض، لكن يُصبح الطفل غير مُعدي بعد مرور خمسة أيام فقط من ظهور الأعراض.

هل يمكن الوقاية من التهاب النكاف عند الأطفال؟

يساعد التطعيم الثلاثي الفيروسي في الوقاية وتقليل فرصة الإصابة بالتهاب الغدة النكافية، ويتم إعطاء اللقاح للأطفال قبل عمر المدرسة على جرعتين كالآتي:

• الجرعة الأولى: تُعطى للأطفال في عمر 12-15 شهر.

الجرعة الثانية: تُعطى للأطفال في عمر 4-6 سنوات

ويجب الحرص على إعطاء طفلك التطعيمات في الأوقات المحددة لتجنب الإصابة بكثير من الأمراض.