الفتق الإربي مرض عضوي يصيب الرجال والنساء، ولا يرتبط بفئة عمرية معينة، فمن المحتمل أن يظهر في الأطفال الرضع حديثي الولادة، وكذلك في البالغين. ويتسبب الفتق في ظهور أعراض عديدة تزعج المرضى وتؤرق حياتهم.
إنَّ الحل المناسب للتخلص من هذا المرض هو من خلال الخضوع لـ جراحة الفتق الاربي بالمنظار، فهل تساعد هذه العملية في منع الفتق الإربي من الظهور مجددًا؟ المقال التالي يزودك بكل التفاصيل.

دواعي عملية الفتق الاربي بالمنظار

الفتق الإربي مشكلة صحية تنتج عن ضعف عضلات البطن، وخروج جزء من الأمعاء من مكانها في منطقة الحوض إلى المنطقة الإربية التي تضم الأعضاء التناسلية، وبسبب ذلك يشعر المريض بـ اعراض الفتق الاربي التالية:

• انتفاخ في أحد جانبي عظمة العانة.
  • الشعور بألم وعدم راحة، خاصةً عند السعال أو حمل جسمٍ ما.
  • تورم المنطقة المحيطة بالخصية جراء نزول جزء من الأمعاء.

إنَّ هذه الأعراض تستمر في الظهور ولا تختفي طالما كان الفتق موجودًا، لهذا ينصح احسن دكتور جراحة عامة فى مصر المرضى بالخضوع لعملية جراحية تسمى جراحة الفتق الاربي بالمنظار للتخلص من هذه المشكلة وأعراضها المزعجة.

المرشحون لـ جراحة الفتق الاربي بالمنظار

جراحة الفتق الأربي بالمنظار هي إحدى العمليات الجراحية ذات التدخل المحدود، وتُجرى باستخدام تقنية حديثة ظهرت في السنوات الأخيرة تسمى “المنظار”، وهو جهاز يتكون من أنبوب رفيع ينتهي بكاميرا متناهية الصغر تنقل الصورة الداخلية في جسم الإنسان إلى شاشة كبيرة موضوعة في غرفة العمليات.

بفضل المنظار أصبح إجراء عملية الفتق الإربي أسهل من ذي قبل ومتاحًا للجميع، إلا أن الطبيب يحبذ أن تتوافر الشروط التالية في مريض الفتق حتى يتمكن من الخضوع للعملية:

• كبر حجم الفتق: يختلف حجم الفتق الإربي من مريضٍ لآخر، فهناك من يعاني فتقًا صغير الحجم وآخر يعاني فتقًا كبير الحجم، ويعالج الجراح العام وجرّاح المناظير المرضى أصحاب الفتق الكبير من خلال عملية الفتق الاربي بالمنظار، أما أصحاب الفتق صغير الحجم فمن المتوقع ألا يخضعوا لأي عملية جراحية، فغالبًا ما يتعافى الفتق من تلقاء نفسه في حالات الفتق البسيط.
  • سلامة المريض من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية التي تزداد سوءًا عند استعمال التخدير.
  • عدم الخضوع لعملية جراحية في البطن قبل وقتٍ قصير من عملية الفتق الإربي.

بسبب هذه الشروط يمنع الجراح الأشخاص الآتي ذكرهم من الخضوع لعملية الفتق الإربي:

• الأفراد الذين لا يستطيعون تحمل المخدر الكلي.
  • الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في عملية تجلط الدم أو يتناولون أدوية سيولة الدم.
  • الأفراد الذين يشكون ضيقًا في التنفس أو أيًا من الأمراض المزمنة.
  • مرضى السمنة المفرطة.
  • السيدات الحوامل.

كيفية التحضير لعملية الفتق الإربي بالمنظار

قبل عملية الفتق الإربي بالمنظار، ينبغي للمريض اتباع التعليمات التالية:

• إجراء الفحوصات الطبية التي نصح بها الطبيب.
  • إعلام الطبيب بالأدوية والعقاقير الطبية التي يتناولها حتى إن كانت نوعًا من الأعشاب أو المكملات الغذائية.
  • الصوم والتوقف عن تناول الطعام والشراب قبل العملية لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 ساعة.
  • السؤال عن تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار حتى يستعد المريض للدفع ولا يضطر إلى تأجيل موعد العملية.

خطوات عملية الفتق الاربي بالمنظار

عندما يلتزم المريض بالتعليمات السابقة وتلائم شروط العملية حالته الصحية يصبح مؤهلًا للخضوع للجراحة. في غرفة العمليات يبدأ الطبيب العملية عبر إجراء الخطوات التالية:

• تخدير المريض بالمخدر الكلي.
  • صناعة شق جراحي صغير في المنطقة أسفل السرة.
  • نفخ البطن عبر استعمال غاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتضح الصورة داخل تجويف البطن ويتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء بوضوح.
  • إدخال المنظار عبر الشق الجراحي، ثم الأدوات الجراحية.
  • إعادة الأمعاء إلى مكانها الصحيح وخياطة الجزء الضعيف في العضلات حتى لا يعود الفتق مرة أخرى.
  • خياطة الشق الجراحي، وهي الخطوة الأخيرة في العملية.

كم تستغرق جراحة الفتق الاربي بالمنظار؟

تستغرق عملية الفتق الاربي بالمنظار نحو ساعتين حتى يتمكن الطبيب من تنفيذ جميع الخطوات الجراحية السابقة بنجاح.

التعافي بعد جراحة الفتق الاربي بالمنظار

بعدما تنتهي العملية، ينقل الفريق الطبي المريض من غرفة العمليات إلى غرفة أخرى إلى أن يزول مفعول المخدر ويستيقظ، ثم يفحصه الطبيب مرةً أخرى حتى يتأكد من أنَّ العملية قد سارت على خير ما يرام، وحينها قد يسمح له بمغادرة المستشفى والذهاب إلى المنزل.

خلال مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي التي يقضيها المريض في المنزل يلزم عليه اتباع النصائح التالية حتى يتعافى تمامًا من آثار العملية ويُشفى في أسرع وقت:

• الحصول على الراحة التامة وعدم بذل مجهودٍ شاق.
  • الحرص على المشي والحركة اليسيرة بشرط عدم إجهاد الجسم، والتوقف عن فعل ذلك النشاط عند الشعور بالتعب.
  • تجنب ممارسة التمارين الشاقة أو حمل الأوزان الثقيلة لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية.
  • الامتناع عن قيادة السيارة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء لمنع الإصابة بالإمساك.
  • العناية بجرح العملية والحفاظ على نظافته وتعقيمه حسب توصيات الجراح.

علامات تدل على نجاح العملية

خلال الفترة التالية للعملية قد يساور المريض شعور القلق خشية عدم نجاح العملية، وتعتبر تلك المشاعر طبيعية، غير أنها لا يلزم أن تستولي على تفكير المريض، فالعملية تُعَد ناجحة إذا ظهرت النتائج التالية:

• اختفاء الانتفاخ الذي سبق وجوده حول عظمة العانة.
  • عدم الشعور بألم عند السعال.
  • انحسار التورم حول الخصية.

هل عملية الفتق الاربي بالمنظار خطيرة؟

لا تشكل عملية الفتق الاربي بالمنظار خطورة على حياة المريض طالما التزم بنصائح الطبيب قبل وبعد العملية واتبعها بحذافيرها، إلا أنها كغيرها من العمليات قد يصاحبها بعض المخاطر.

مخاطر عملية الفتق الاربي بالمنظار

قد يلاحظ المريض بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار ظهور بعض الأعراض، مثل:

• تكوّن جلطات دموية.
  • التهاب الجرح واحمراره.
  • الشعور بألم شديد في موضع الجرح.
  • تجمع السوائل داخل كيس الصفن المحيط بالخصية.

عند الإحساس بالأعراض السابقة يجب على المريض أن يتواصل فورًا مع الطبيب حتى يحصل على العلاج المناسب.

هل يعود الفتق الإربي مرة أخرى؟

من بين المخاطر التي قد تحدث بعد عملية الفتق الاربي بالمنظار ظهور الفتق مرة أخرى، بالتالي يضطر المريض إلى زيارة الطبيب مجددًا لمعرفة سبب عودة الفتق.