تُعد اورام القولون من أشهر الأورام التي تصيب القناة الهضمية، وتكثر الإصابة به بين المرضى كبار السن، وعادةً ما يبدأ كورم حميد صغير الحجم ثم يتحول فيما بعد إلى ورم خبيث كبير الحجم.

عندما يتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث يفقد القولون قدرته على أداء وظيفته، ويؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض التي تمنع المريض من الراحة، فكيف يمكن التخلص من اورام القولون وعلاجها؟

أسباب ظهور اورام القولون

يعتبر القولون أحد أجزاء الأمعاء الغليظة، وتكمن وظيفته في تشكيل البراز وإنتاجه عبر سحب الماء والأملاح والعناصر الغذائية من بقايا الطعام، ويُعد المحطة الأخيرة التي يحدث فيها امتصاص للعناصر الغذائية.

تحت ظروفٍ خاصة قد يفقد القولون قدرته على أداء وظيفته، ويصعب عليه امتصاص العناصر الغذائية جراء إصابته بأمراض خطيرة، مثل اورام القولون، بالتالي يحتاج المرء إلى زيارة احسن دكتور جراحة عامة فى مصر لاكتشاف المشكلة وعلاجها قبل أن يتفاقم الوضع.

تنشأ اورام القولون من طفرات جينية تحدث داخل خلايا العضو، بالتالي تبدأ هذه الخلايا بالنمو والانقسام بصورة غير طبيعية، ثم تتراكم فوق بعضها البعض مكونةً الورم.

تستمر الخلايا في النمو والانقسام مرارًا حتى مع عدم حاجة الجسم لهذا العدد الكبير من الخلايا، بعد ذلك قد تنتشر الخلايا السرطانية وتهاجم الأنسجة المجاورة ثم الأنسجة الأبعد في الجسم.

عوامل الخطر..

يساهم في نشأة اورام القولون بعض العوامل، مثل:

• التقدم في السن، فكما ذكرنا سابقًا تكثر الإصابة بأورام القولون بين الأفراد كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا.
  • الإصابة سابقًا بأورام حميدة أو خبيثة في القولون.
  • حدوث التهابات في القولون.
  • الإصابة بمتلازمة وراثية تزيد من فرصة نمو أورام القولون الخبيثة.
  • العامل الوراثي.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وكمية كبيرة من الدهون.
  • عدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية على الإطلاق.
  • الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة.
  • التدخين والإفراط في شرب الكحوليات.
  • الخضوع للعلاج الإشعاعي عند الإصابة بأحد الأورام السرطانية في الجسم.

درجات سرطان القولون

على الرغم من تشابه الأسباب المؤدية إلى ظهور اورام القولون تختلف أعراضه حسب حجم الكتلة السرطانية ومدى انتشاره في الأنسجة المجاورة، بجانب موقع نمو هذا الورم في الأمعاء الغليظة. وتصنف درجات اورام القولون على النحو التالي:

• المرحلة الصفرية: تشير هذه المرحلة إلى مرحلة مبكرة للغاية من ورم القولون، فالورم قد نما في الطبقة الداخلية فقط من نسيج القولون، وتعد هذه المرحلة من أسهل المراحل التي يمكن علاجها وترتفع فيها نسبة الشفاء من الأورام تمامًا.
  • المرحلة الأولى: تدل هذه المرحلة على بداية انتشار الخلايا السرطانية داخل نفس العضو (القولون) وانتقاله إلى الطبقة الثانية من النسيج.
  • المرحلة الثانية: تشير هذه المرحلة إلى وصول الورم إلى الطبقات الخارجية من القولون.
  • المرحلة الثالثة: تشير هذه المرحلة إلى سيطرة الورم على النسيج الخارجي للقولون وانتقاله إلى الغدد الليمفاوية القريبة.
  • المرحلة الرابعة: تُعد هذه المرحلة من أصعب مراحل العلاج، فالورم السرطاني قد استطاع الوصول إلى الأعضاء المجاورة، وبعض الأعضاء البعيدة عن القولون.

اعراض اورام القولون

عادةً لا تظهر اعراض اورام القولون في المراحل الأولى خلال نمو الخلايا السرطانية، لكن بعد تقدم المرض تبدأ الأعراض في الظهور، وتكون غالبًا مختلفة تبعًا لحجم الورم وموقعه في الأمعاء الغليظة -كما ذكرنا سابقًا-، وتتضمن أعراض أورام القولون الخبيثة ما يلي:

• تغير دائم في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • نزول دم في البراز.
  • الشعور بألم في البطن على الدوام بسبب وجود تقلصات أو غازات.
  • الإحساس بعدم إفراغ البراز بالكامل أثناء التبرز.
  • الضعف العام والشعور بالإعياء باستمرار.
  • فقدان للوزن غير مبرر.

عندما تظهر الأعراض السابقة على المريض ينبغي أن يتوجه إلى طبيب جراحة عامة لعمل الفحوصات المطلوبة، وذلك لوضع خطّة العلاج المناسبة التي تضمن الشفاء من هذا النوع من الورم، وخاصة إذا كان الورم في مراحله المبكّرة.

طريقة تشخيص اورام القولون الخبيثة

قبل معرفة العلاج لا بد أن يخضع المريض إلى الفحص الطبي عبر إجراء الاختبارات التالية:

• الفحص بالمنظار.
  • الفحص بالصبغة.
  • اختبار عينة من الدم.

وسائل علاج اورام القولون الخبيثة

يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة للمريض حسب نتائج الفحص الطبي التي توضح درجة الورم ومدى انتشاره في الجسم، وتشتمل وسائل علاج اورام القولون ما يلي:

• الجراحة، من خلال إجراء عملية استئصال ورم القولون بالمنظار، ويمكن التعرف على تكلفة العملية من خلال قراءة المقالة التي تحمل عنوان “تكلفة عملية استئصال ورم القولون” والمنشورة على موقعنا الإلكتروني.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج بالإشعاع.
  • العلاج الموجه للخلايا السرطانية.

هل يمكن الوقاية من اورام القولون؟

إذا تعافى المريض من ورم سرطاني أُصيب به في السابق أو لديه أحد أفراد عائلته يشكو الإصابة بأورام القولون، فمن الضروري أن يهتم بحماية نفسه ووقايتها من الإصابة -قدر الإمكان-، ويمكن ذلك عبر اتباع النصائح والإرشادات التالية:

• البدء بعمل فحوصات طبية عند بلوغ عمر 45 عامًا.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتغيير نمط الحياة إلى نمط أكثر صحةً.
  • المحافظة على وزن الجسم الصحي والحذر من اكتساب الوزن الزائد.

هل كل اورام القولون خبيثة؟

كما وضحنا سابقًا تنشأ أورام القولون في البداية حميدة ثم تتحول فيما بعد إلى ورمٍ خبيث، لهذا لا تعتبر كل أورام القولون خبيثة.

تحتاج اورام القولون الحميدة إلى العلاج كما هو الحال في الأورام الخبيثة، وكذلك ينبغي الاهتمام بها عبر عمل الفحوصات الطبية كل فترة والتأكد من عدم تحول ورم القولون الحميد إلى ورمٍ خبيث.

يمكنك التوجه إلى الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة وجراحة المناظير، والمتخصص في إجراء جراحات استئصال أورام القولون وأورام الجسم عمومًا- لعمل الفحوصات الطبية المطلوبة وحجز موعد للخضوع للعملية على يديه، وحماية نفسك من التعرض لمضاعفات خطيرة قد تهدد حياتك بالخطر.