تقيمك

هل تعلم أن سعر المنظار الاستكشافي قد يتغير حسب نوع الفحص الذي ترغب في الخضوع له؟ لهذا السبب قد يجد المريض صعوبة في الحصول على السعر من خلال الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي.

في مقالنا السابق الذي يحمل عنوان ما هو المنظار الاستكشافي؟ تعرفنا على ماهية المنظار ودوره في علاج عدد كبير من الأمراض، لكننا لم نتعرف على تكلفة الخضوع للمنظار، لهذا خصصنا مقال اليوم لكي نوضح لماذا يتغير سعر المنظار؟ وما هي الطريقة الأنسب لمعرفة السعر بدقة؟

نوع المنظار يؤثر في سعر المنظار الاستكشافي

عند متابعة أسعار المناظير الاستكشافية فلا شك أنك ستلاحظ تفاوتًا كبيرًا في المبلغ المطلوب دفعه، فهناك بعض المناظير قد يصل سعرها إلى أقل من ألفين جنيهًا مصريًا، وهناك مناظير أخرى يتخطى سعرها هذا الرقم.

إن سعر المنظار الاستكشافي يتأثر بنوعه، فمثلًا يختلف سعر المنظار للمعدة عن سعر استخدام المنظار لفحص المريء أو الاثني عشر.

بجانب نوع المنظار، هناك عوامل أخرى تؤثر في سعر المنظار نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

العوامل التي تؤثر في سعر المنظار الاستكشافي

إنَّ نوع المنظار الاستكشافي هو أول العوامل التي تغّير من التكلفة، لكنه ليس الوحيد، وتشتمل باقي العوامل على:

الغرض من المنظار

من المعروف أن المنظار الاستكشافي يُستخدم من أجل الفحص، بجانب ذلك يمكن استعماله للعلاج أيضًا، فيستعين به احسن دكتور جراحة عامة في مصر لكي يمرر بعض الأدوات الجراحية عبر المعدة أو المريء، بالتالي يعمل على توسعة المريء الضيق أو إزالة الأجسام الغريبة الموجودة في القناة الهضمية.

نستنتج من ذلك أن هناك غرضين نلجأ فيهما إلى المنظار الاستكشافي، ومن الجدير بالذكر أن سعر المنظار يختلف حسب الغرض من المنظار، لهذا لا تتعجب إن لاحظت اختلاف سعر المنظار الاستكشافي في الفحص عن سعره عند استخدامه بغرض العلاج.

المكان المراد الخضوع للمنظار فيه

من العوامل التي تؤثر في سعر المنظار أيضًا مكان العملية، هل سوف يتم الخضوع للفحص في المستشفى أم في عيادة طبية، فكل منهما يوفر إمكانيات مختلفة عن المكان الآخر.

هل يتأثر سعر المنظار بخبرة الطبيب؟

من الأمور التي تثير دهشة المرضى أحيانًا أن سعر المنظار الاستكشافي يتأثر بخبرة الطبيب الجراح ومهارته في إجراء العملية، فالطبيب الخبير يعلم جيدًا كيف يستعمل المنظار الاستكشافي ويحقق منه أفضل النتائج دون إصابة المريض بأي مشكلة صحية.

لهذا السبب ليس غريبًا أن نجد سعر المنظار الاستكشافي عند أحد الأطباء أعلى نسبيًا من سعره عند طبيب آخر، ولا يعني ذلك أن الطبيب صاحب التكلفة المرتفعة يمتلك خبرة أكبر.

ننصح جميع المرضى بالاهتمام بالنظر في الخلفية الطبية للطبيب والتعرف على تجاربه السابقة قبل اتخاذ القرار بشأن الخضوع للفحص أو العلاج باستعمال المنظار الاستكشافي لديه.

تفسر لنا هذه العوامل لماذا يختلف سعر المنظار الاستكشافي عند مختلف الأطباء.. وقد يشعر بعض المرضى بارتفاع تكلفة المنظار الاستكشافي، فيفكر هل من الأفضل أن أجري هذا الفحص خارج البلاد؟

هل السفر للخارج يخفض السعر ؟

يتسم الأطباء المصريون بكفاءة عالية في استعمال المنظار الاستكشافي، بل ويشتهرون بقدرتهم على استخدامه في الفحص والعلاج معًا، وعلى الرغم من ذلك لن تجد أسعار المنظار الاستكشافي باهظة الثمن مثل الأسعار المعروضة في دول الخارج.

بالتالي ليست هناك ضرورة للسفر للخارج من أجل عمل الفحوصات بالمنظار، ومن الأفضل لك التواصل مع أحد الأطباء المصريين المشهورين في مجال الجراحة العامة وحجز موعد معه لإجراء فحوصات المنظار.