الغدة الكظرية هي أحد الغدد الصماء الأساسية في الجسم، والتي تُفرز مجموعة من الهرمونات الهامة في تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، لكنها تتعرض في بعض الأحيان لعوامل مختلفة قد تُصيبها بالقصور، وتؤثر على قدرتها على إفراز الهرمونات، فما هو سبب مرض الغدة الكظرية؟ وكيف يتم علاجه؟ سنتعرف على هذه المعلومات في السطور القادمة.

ما هو قصور الغدة الكظرية؟ وكيف يؤثر على الجسم؟

يُسمى مرض قصور الغدة الكظرية مرض أديسون، والغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية هي واحدة من أهم الغدد الصماء في الجسم، وترجع أهميتها لإفرازها مجموعة من الهرمونات التي تعمل على تنظيم الكثير من الوظائف في الجسم، وتتكون الغدة الفوق كلوية من جزئين هما القشرة ولب الغدة، وكلٍ منها مسئول عن إفراز مجموعة من الهرمونات.

وفي بعض الحالات تُصاب الغدة الكظرية بالقصور نتيجة لعدة أسباب، مما يؤدي إلى عدم القدرة على إفراز الهرمونات، والتأثير على الكثير من الوظائف في الجسم، وفي هذه الحالات يكون العلاج المناسب هو استخدام هذه الهرمونات بالقدر المطلوب من الخارج.

تُنتج الغدة الكظرية مجموعة من الهرمونات، تتنوع ما بين قشرة الغدة أو اللب، وفيما يلي الهرمونات التي تُفرزها:

• هرمونات لب الغدة الكظرية: ينتج لب الغدة هرمونات تشبه الأدرينالين، والذي يتم إفرازه في أوقات الخوف أو الهجوم.
  • هرمونات قشرة الغدة الكظرية: تفرز قشرة الغدة الكظرية مجموعة من هرمونات الكورتيكوستيرويدات وتشمل عدة هرمونات هي:
  • الجلوكورتيكويدات وهي المسؤولة عن تنظيم إنتاج الطاقة في الجسم.
  • الألدوستيرون: وهو المسئول عن التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم وتنظيم ضغط الدم.
  • الأندروجينات وهي مجموعة من الهرمونات الجنسية الذكرية التي تساعد في عمليات النمو.

ما هو سبب مرض الغدة الكظرية؟

يختلف سبب قصور الغدة الكظرية وفقاً لنوع القصور، وهناك نوعان من أمراض قصور الغدة الكظرية، والتي يتم تصنيفها وفقاً للسبب الرئيسي في القصور وهي:

• قصور الغدة الكظرية الأولي: ويحدث نتيجة تلف في قشرة الغدة، وعادةً ما يكون نتيجة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، وفيها يهاجم الجهاز المناعي في الجسم قشرة الغدة الكظرية، ويتم التعامل معها كجسم غريب، وقد يحدث هذا النوع أيضاً نتيجة التهابات في القشرة، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل:
  • الإصابة بنزيف في الغدة الكظرية.
  • مرض السل.
  • انتشار الخلايا السرطانية في الغدة الفوق كلوية.

القصور الثانوي للغدة الكظرية: يحدث هذا النوع نتيجة وجود خلل في الغدة النخامية، مثل إصابتها ببعض أنواع الأورام الحميدة أو الخبيثة، أو نتيجة لبعض الالتهابات بها، مما يؤدي إلى التأثير على إفراز هرمون ( ACTH ) وهو الهرمون المسئول عن تحفيز قشرة الغدة الكظرية لإنتاج هرموناتها.

وللإجابة عن السؤال ما هو سبب مرض الغدة الكظرية؟ يجب تحديد نوع القصور أولي أو ثانوي من خلال بعض الفحوصات والتحاليل، والتي تساعد الطبيب في الوصول إلى السبب الحقيقي.

أعراض مرض أديسون ( قصور الغدة الكظرية )

عند الإصابة بقصور الغدة الكظرية الأولي أو الثانوي تظهر بعض الأعراض من أهمها:

• الإرهاق.
  • الضعف.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة الشهية للملح.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ألم بالمفاصل والعضلات.
  • ألم في البطن.
  • غثيان وقيء.
  • تساقط الشعر.
  • الإصابة بالاكتئاب.

وفي حال الإصابة بقصور الغدة الأولي؛ قد يزيد تصبغ الجلد، كما قد يتعرض المريض لانخفاض في سكر الدم، وهو ما لا يتعرض له مريض قصور الغدة الثانوي.

علاج قصور الغدة الكظرية

يعتمد علاج قصور الغدة الكظرية على تحديد السبب من خلال إجراء بعض الفحوصات، وعادةً ما يتم استخدام بدائل الهرمونات التي لم تعد الغدة الكظرية على إفرازاها من خارج الجسم، ويرتكز العلاج بصورة أساسية على استخدام الكورتيزونات عن طريق الفم.