تقيمك

كيف اعرف ان لدي مشاكل في الغدة الكظرية؟ يطرح الكثيرون هذا التساؤل عند الشعور ببعض الأعراض، فكيف يمكن التعرف على وجود مشكلة في الغدة الكظرية، وهي إحدى الغدد المحورية في الجسم، والتي تشارك في الكثير من الوظائف الحيوية، وخلال السطور القليلة التالية سنتعرف على أهم أعراض الإصابة بمشكلات الغدة.

تقوم الغدة الكظرية بوظيفة أساسية في إفراز مجموعة من الهرمونات التي تساعد في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وفي بعض الحالات يصاب الإنسان بما يعرف بقصور الغدة الكظرية أو مرض أديسون، وهو خلل في وظيفة الغدة مما يتسبب في عدم قدرتها على إنتاج الهرمونات اللازمة.

الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية

تتكون الغدة الكظرية من جزئين هما اللب والقشرة، ويفرح كل منهما مجموعة من الهرمونات، فيقوم اللب وهو الجزء الداخلي بإفراز هرمونات تشبه الأدرينالين، أما القشرة فهي المسئولة عن إفراز الجزء الأكبر من هرمونات الغدة الكظرية، وتتمثل في مجموعة من الكورتيكوستيرويدات، ومنها:

  • الألدوستيرون: ويقوم بحفظ التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم، ومن ثم تنظيم ضغط الدم.
    1. الكورتيزول: ويتم إنتاجه أوقات التوتر أو الضغط، ويساعد في إنتاج الطاقة في الجسم.
  • الأندروجينات: وهي مجموعة من هرمونات الذكورة تلعب دورا في النمو وبناء العضلات عند الرجال.

أنواع قصور الغدة الكظرية

وفقا لسبب الإصابة بداء أديسون؛ يتم تقسيم قصور الغدة الكظرية إلى نوعين:

  • قصور الغدة الكظرية الأولي: ويحدث نتيجة وجود مشكلة في الغدة الكظرية نفسها مثل مهاجمة القشرة من قبل جهاز المناعة، أو إصابتها بالالتهاب، أو نزيف، أو نمو الخلايا السرطانية بها، أو الإصابة بأمراض مثل السل.
  • قصور الغدة الكظرية الثانوي: وفي هذه الحالة لا يوجد مشكلة في الغدة الكظرية، لكن المشكلة في الغدة النخامية المسئولة عن تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج الهرمونات، وفي حالات مثل إصابة الغدة النخامية بالأورام، أو الالتهابات، منا يقلل من إنتاج هرمون ACTH.

كيف اعرف ان لدي مشاكل في الغدة الكظرية؟

يتساءل الكثيرون ” كيف اعرف ان لدي مشاكل في الغدة الكظرية؟” والحقيقة أن هناك عدة أعراض قد تشير لإصابتك بمشاكل أو قصور الغدة الكظرية، وفيما يلي أهم هذه الأعراض:

  • الإصابة بالإرهاق الشديد.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي والإغماء.
  • فقدان الشهية وفقدان غير مبرر للوزن.
  • الشعور بالاكتئاب والاضطراب النفسي.
  • تساقط الشعر.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام البطن.
  • الشعور بألم في العضلات والمفاصل.

وقد تظهر هذه الأعراض تدريجيا، لكن هناك بعض الحالات التي قد تصاب بنوبات حادة من داء أديسون نتيجة فشل في الغدة الكظرية، وتظهر أعراضها في صورة ألم شديد أسفل الظهر والساقين، واضطراب في درجة الوعي، وألم شديد في البطن، والشعور بالإعياء والضعف الشديد، وهي حالة تتطلب تدخل طبي طارئ، فهي من الحالات التي قد تهدد الحياة.

وتتشابه أعراض القصور الكظري الأولي والثانوي، لكن في حالات قصور الغدة الأولي قد يزيد الاسمرار ووجود تصبغات في الجسم، كما تزيد فرصة التعرض لانخفاض مستوى السكر في الدم، لكن المريض في هذه الحالة أقل عرضة لانخفاض ضغط الدم.

تشخيص وعلاج قصور الغدة الكظرية

لا يقتصر تشخيص أمراض الغدة الكظرية على الأعراض الظاهرة فحسب؛ بل يحتاج الطبيب لإجراء عدد من التحاليل والأشعة حتى يتم التشخيص الدقيق للمرض وتحديد سبب الإصابة به.

أما عن العلاج؛ فيتم وفقا لسبب القصور، وعادة ما يتم استخدام بدائل الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية من الخارج، ومن أهم الهرمونات التي يتم استخدامها هو الكورتيزون سواء عن طريق الفم أو الحقن.