تُكتشف مشكلة فتق الحجاب الحاجز عند خضوع المريض للفحص بالأشعة المقطعية أو العادية (السينية) على منطقة البطن، وإنَّ ما يدفعه للخضوع إلى مثل تلك الفحوصات هو الشعور بالحموضة الشديدة، وصعوبة بلع الطعام، وارتجاع عصارة المعدة إلى الحلق.
وفّرت عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار نتائج علاجية مثالية للمرضى الذين يشكون أعراض فتق الحجاب الحاجز، نظرًا لما تتضمنه من خطوات بسيطة خالية من التعقيد تُساعد المرضى على الراحة من الأعراض المؤرقة دون التعرض لأي مضاعفات.

دواعي إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يمضغ الإنسان طعامه، ثم يبلعه كي يمر بالحلق، ومن ثمّ أنبوب عضلي يُسمى المريء ومنه إلى المعدة، حيث تتم عملية الهضم.

يوجد جدار عضلي رقيق يفصل بين تجويفيِ الصدر والبطن، وبه فتحة صغيرة يمر المريء عبرها تُسمى الفتحة الحجابية. عندما يُصاب الشخص بفتق الحجاب الحاجز، فإن جزء المعدة العلوي يبرز عبر فتحة الحجاب الحاجز، وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض مُزعجة تمنع المريض عن النوم وتظهر في هيئة:

• ضيق النَفَس.
  • الحموضة (الشعور بالحرقان).
  • ألم الصدر.
  • صعود عصارة المعدة الحامضية إلى الحلق.
  • بلع الطعام بصعوبة.
  • التجشؤ (التكريع).
  • الانتفاخ.

تستدعي هذه الأعراض التبكير بالذهاب إلى الطبيب المُختص من أجل الخضوع للفحوصات التشخيصية اللازمة وبدء رحلة العلاج التي قد تتضمن إجراء عملية لإصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار (إذا كانت درجة الفتق متطورة).

كيفية تشخيص مشكلة فتق الحجاب الحاجز

قبل تحديد خطة العلاج، يطلب الطبيب من مريضه الخضوع لأشعة سينية أو مقطعية (CT-Scan) على منطقة الجهاز الهضمي العلوي من أجل تقييم درجة الفتق والحصول على صورة واضحة للمعدة والحجاب والحاجز.

بالإضافة إلى الأشعّات، يجُري الطبيب فحصًا تشخيصيًا باستخدام منظار المعدة بهدف الاستكشاف، وهو فحص سريع وبسيط يتضمن إدخال أنبوب مرن وطويل مزوّد بكاميرا ومصدر ضوء، وموصّل بشاشة عَرْض خارجية عبر فم المريض.

يهدف هذا الفحص التشخيصي إلى مُعاينة بطانة المريء للتأكد من عدم وجود أي التهابات، فأحماض المعدة التي تصعد إلى الأعلى باتجاه الحلق (نتيجةَ الإصابة بالفتق) قد تؤدي إلى تهيُّج والتهاب نسيج المريء، لذلك وَجَب فحص هذا النسيج قبل تحديد خطة العلاج.

قد تبدأ رحلة العلاج عبر وصف بعض الأدوية المُضادة للحموضة إذا كان الفتق من الدرجات الطفيفة، أما إذا كانت درجة الفتق متطورة، لن تستجيب للعلاج الدوائي، فيلجأ الطبيب إلى إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار.

خطوات علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يُجري الأطباء المُختصون عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز وفق خطوات مُنظمة تتضمن الآتي:

• تخدير المريض تخديرًا كليًا وتعليق المحاليل اللازمة بواسطة الكانيولا.
  • إحداث شقوق جراحية صغيرة لا يتعدى عددها الخمسة شقوق في منطقة البطن، ولا يتجاوز طول الشق الواحد منها بضع ملليمترات.
  • إدخال المنظار الجراحي عبر أحد الشقوق، وإدخال الأدوات الجراحية اللازمة لتنفيذ خطوات إصلاح الفتق عبر الشقوق الأخرى.
  • تسليك المعدة من فتحة الحجاب الحاجز وفصلها عن الأنسجة الملتصقة بها، ومن ثمّ إعادتها إلى مكانها، وقد يقوم الطبيب بلف المعدة بمقدار 180 درجة حول المريء من أجل منْع ارتجاع الأحماض المعوية لاحقًا.
  • تضييق فتحة الحجاب الحاجز بالخياطة والغُرز البسيطة.
  • إغلاق الشقوق الجراحية.
  • نقل المريض إلى غرفة الإفاقة من أجل متابعة حالته الصحية.

كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

تستغرق عملية علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقةً تقريبًا، لأنها من الجراحات اليسيرة التي لا تتضمن أي خطوات مُعقدة، ولكن قد تختلف مدة إجرائها وفقًا لخبرة الجرّاح وحالة المريض داخل غرفة العمليات.

هل عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ناجحة؟

تُساعد العملية على التخلص من أعراض فتق الحجاب الحاجز، فالمرضى الذين خضعوا لها شعروا بتحسُّنٍ ملحوظ واستطاعوا العودة إلى حياتهم الطبيعية دون أي مُنغصِّات، لا سيما أولئك المرضى الذين التزموا بتعليمات طبيبهم الخاص خلال مرحلة التعافي.

ما نظام الأكل بعد العملية؟

يوجه الطبيب بعض الإرشادات المتعلقة بنظام الأكل بعد جراحة إصلاح الحجاب الحاجز بالمنظار، تشمل:

• تجنُب تناوُل الأكلات المسبّكة (تلك التي تحتوي على صلصة الطماطم).
  • تناول الأكلات الطرية سريعة الهضم التي لا تُسبب غازات أو انتفاخات، مع الحرص على إدخال الألياف الغذائية ضمن النظام الغذائي لأجل الحفاظ على سلاسة حركة الأمعاء ولتفادي بذل المجهود في أثناء التبرّز.
  • الإكثار من شرب السوائل.
  • تجنُب تناول الفواكه التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأحماض، مثل: البرتقال.

يستمر المريض على هذا النظام الغذائي طوال الأسابيع الأولى التالية للجراحة (بحَسَب تعليمات الطبيب)، ثم يعود إلى النظام الغذائي المُعتاد، ولكن مع أخذ الحيطة وتجنُب تناول أكلات دسمة بشراهة للوقاية من الإصابة بالحموضة والحفاظ على نتائج الجراحة.

كم سعر العملية ؟

إنَّ تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار غير مُوحّدة، فالأمر يعتمد على عدّة عوامل، كخبرة الطبيب ودرجة الرعاية الطبية المُقدمة في المركز أو المُستشفى مثلًا، لذلك ننصح المرضى بسؤال طبيبهم الخاص عن مُجمل سعر العملية (بما يشمل تكلفة الفحوصات والمتابعة الطبية التي تَلِي العملية).

مَن هو أحسن دكتور جراحة عامة في مصر؟

إنَّ الدكتور محمد صابر احسن دكتور جراحة عامة فى مصر، لأنه صاحب خبرة علمية كبيرة، إلى جانب أنه يحرص دائمًا على توفير أفضل الوسائل التشخيصية والعلاجية لمرضاه، ويهتم بمتابعة حالاتهم بعد إجراء مُختلف الجراحات، لذلك ننصحك بأن تبدأ رحلة العلاج على يد الجّراح المناسب.. دكتور محمد صابر.

أخيرًا، نؤكد ضرورة الحصول على قدر جيّد من الراحة، وعدم حمل الأشياء الثقيلة بعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار حتى استقرار الحالة الصحية، وننصح باستشارة الطبيب بصفة دورية بعد العملية للاطمئنان على النتائج ومتابعة مُعدل التحسُّن.