تقيمك

متى ينبغي علاج الغدة النكافية؟ عزيزي القارئ، إنَّ الغدة النكافية في الأصل عبارة عن غُدتين لُعابيتين تُفرِزان اللعاب في الفم لمساعدة الإنسان على مضغ الطعام. تقع الغدتان النكافيتان على جانبي الوجه -تحديدًا أمام شَحمة الأذن-.

تتكون كل غُدة نكافية من فصيّن: فص سطحي (Superficial lobe)، وفص عميق (Deep lobe)، يمر من بينهما العصب السابع الذي يُغذي العين والفم.

وكأي عضو في جسم الإنسان، قد تُصاب تلك الغدة ببعض الأمراض التي تستلزم العلاج جراحيًا، من أبرزها: نمو الأورام الحميدة أو الخبيثة على الغدة.

متى ينبغي علاج الغدة النكافية بالاستئصال الجراحي؟

يعمل الجسم البشري كالآلة تمامًا، فيتكون من خلايا وأنسجة وأعضاء وأجهزة تعمل معًا في تناغم من أجل أداء العديد من الوظائف الحيوية التي تُبقِي الإنسان على قيد الحياة.

قد نتساءل: هل يُمكن أن يعيش الإنسان دون وجود أحد أعضائه؟ والإجابة: نعم، فهناك جراحاتٌ عديدة تشمل استئصال بعض أعضاء الجسم، أبرزها: عمليات استئصال الغُدد (عبارة عن أعضاء أو أجزاء تُنتج بعض المواد أو الهرمونات التي تؤدي وظيفة معينة في الجسم).

تُعَد الغدة النكافية من أبرز الغدد التي قد يستأصلها الجرَّاحون عند نمو الأورام الحميدة أو الخبيثة عليها. لنتعرف على أنواع أورام الغدة النكافية بالتفصيل، ومن ثمّ نوضح كيفية العلاج لكل نوع من هذه الأنواع.

أنواع أورام الغده النكافيه اسبابها وعلاجها

الأنواع: تنقسم الأورام التي قد تنمو على الغدد النكافية إلى نوعين، وهما:

  1. الأورام الحميدة: كُتل تنمو في مكانها ويزداد حجمها ببطء، وتؤثر سلبًا على وظائف العضو الذي تُصيبه، لكنها لا تنتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم.
  2. الأورام الخبيثة: خلايا تتكاثر وتنمو بسرعة شديدة وتنتقل من المكان (العضو) الأصلي الذي نشأت فيه إلى أعضاء أخرى، وهي أورامٌ خطيرة قد تُهدد حياة الإنسان إذا زاد مُعدل انتشارها في الجسم.

ملحوظة مُهمة: مُعظم الأورام التي تُصيب الغدة النكافية حميدة (ليفية).

الأسباب: إنَّ الأسباب المباشرة وراء الإصابة بتلك الأورام غير معروفة حتى الآن، لكن مُعظمها يعود إلى العوامل الوراثية، أو التقدُّم في العمر، أو التعرُّض للإشعاع الذي يزيد من فرص نمو الخلايا السرطانية.

العلاج: تُعد جراحة الاستئصال العلاج الأفضل والجذري لأورام الغدة النكافية.

السؤال المطروح الآن: كيف يكتشف المريض أنه بحاجة إلى زيارة الطبيب من أجل بدء رحلة علاج الغدة النكافية؟ لنعرف معًا.

ما هي اعراض الغده النكافيه (أعراض نمو الأورام)؟

يُمكن تلخيص أعراض الإصابة بأورام الغدة النكافية على النحو التالي:

  • ظهور تورُّم أو انتفاخ في جانب الوجه أمام شحمة الأذن.
  • الشعور بالخدَر أو الحرقان أو الوخز، نتيجة الضغط الذي يُشكّله الورم على العصب السابع (فكما ذكرنا سابقًا، يمر العصب السابع -بفروعه- من بين فَصيّ الغدة النكافية).
  • فقدان القدرة على التحكُّم في تعابير الوجه كنتيجة طبيعية لانضغاط العصب السابع الموجود بين فصيّ الغدة النكافية.

تستدعي تلك الأعراض زيارة الطبيب المُختَّص من أجل الحصول على التشخيص الدقيق وبدء علاج الغدة النكافية (أي علاج أورام الغدة) الذي غالبًا ما يتضمن الخضوع لعملية جراحية دقيقة في الوجه.

كيفية التشخيص قبل علاج الغدة النكافية بالجراحة

يُشخِص طبيب الجراحة العامة أورام الغدد النكافية عبر إجراء الفحوصات التشخيصية التالية للمريض:

الفحص البدني: يُجرَى عبر فحص الكتل الموجودة في الوجه بالعين المُجردة واليد.

الفحوصات التصويرية: تُساعد هذه الفحوصات على توضيح شكل الغدد النكافية وتحديد حجم الأورام،
وتشمل: التصوير بالموجات فوق الصوتية، وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI)، والأشعة المقطعية المحوسبة (CT scan).

سحب العينات: يسحب الطبيب عينة من نسيج الوَرم من أجل فحص الخلايا والتحقق من نوعها (ما إذا كانت سرطانية أم حميدة).

بعد إجراء تلك الفحوصات المُهمة وتأكيد التشخيص، يُحدد موعدًا لإجراء جراحة دقيقة في الوجه تهدف إلى استئصال الورم الموجود أو استئصال الغدة بالكامل.

كيف يتم استئصال الغدة النكافية جراحيًا؟

تنقسم رحلة علاج الغدة النكافية عبر جراحة الاستئصال إلى مرحلتين: مرحلة التحضير، ومرحلة الخضوع للعملية. إليكَ التفاصيل:

أولًا: مرحلة التحضير للعملية

قبل الخضوع للعملية، يُجهّز الطبيب مريضه في الفترة السابقة للجراحة عبر إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود أي مخاطر من الخضوع للجراحة تحت تأثير التخدير. تشمل تلك الفحوصات:

  • تحاليل الدم الشاملة.
  • رسم القلب بالمجهود وبدون.
  • تحاليل وظائف الكُلى والكبد.
  • قياس مستوى الضغط الدموي.
  • قياس مستوى السكر في الدم.

بعد الاطلاع على نتائج الفحوصات والتحاليل المذكورة أعلاه، يُحدِد الطبيب موعدًا لإجراء العملية للمريض المُصاب بأورام الغدة النكافية من أجل استئصال الغدة.

إضافةً إلى ما سبق، يوصي الطبيبُ المريضَ باتباع بعض التعليمات التي تتمثل في إيقاف استخدام بعض الأدوية، مثل: أدوية السيولة التي ترفع من احتمالات حدوث النزيف أثناء العملية.

ثانيًا: مرحلة إجراء العملية

تشمل خطوات العملية:

  • تخدير المريض تخديرًا كاملًا كي لا يشعر بأي آلام أثناء تنفيذ خطوات الجراحة.
  • صُنع فتحة جراحية أمام الأذن في الجهة التي تقع فيها الغدة النكافية المُصابة بالورم (سواءً كانت الغدة النكافية اليُمنى أو اليُسرى).
  • تسليك العصب السابع من بين فصيّ الغدة النكافية (الفص السطحي والعميق) كي لا يُصاب بأي ضرر أثناء العملية.
  • استئصال الورم وبعض الأنسجة المُحيطة به (تُسمى عملية استئصال الغدد النكافية السطحي) أو استئصال الغدة بالكامل (جذريًا) بأدوات جراحية دقيقة.
  • الاطمئنان على سلامة العصب السابع بعد الاستئصال.
  • إغلاق الشق الجراحي بالخيوط المُخصصة.
  • نقل المريض إلى غرفة الإفاقة ومتابعة حالته الصحية.

أضف إلى معلوماتك: إذا كان الورم المُستأصَل سرطانيًا (خبيثًا)، سيخضع المريض بعد عملية استئصال الغدة النكافية إلى جلسات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي من أجل قتْل أي خلايا سرطانية قد تكون مُتبقية في الجسم.

ما هو مفتاح نجاح علاج الغدة النكافية عبر جراحة الاستئصال؟

إذا دققنا النظر في خطوات عملية استئصال الغدد النكافية -أو استئصال الورم الموجود بها-، سنستنتج أنها مُجرد جراحة يسيرة تُجرى في الوجه. لكن الحقيقة مُغايرة لذلك تمامًا، فهي جراحة دقيقة وحساسة للغاية نظرًا لمرور العصب السابع -بفروعه- بين فصيّ الُغدد النكافية.

يتحكم ذلك العصب في تعابير الوجه وحركاته، وإذا تَلفَ أو أصابه أي ضرر أثناء الجراحة، سوف يُصاب المريض بشلل الوجه، فيفقد القدرة على التحكم في تعابير وجهه.

لذلك تُعد مهارة الجرَّاح من أهم عوامل نجاح عملية استئصال الغدد النكافية، فالجرَّاح الماهر هو مَن يستطيع استئصال الورم أو الغدة النكافية كاملةً مع الحفاظ على سلامة العصب السابع.

مَن هو احسن دكتور جراحة عامة في مصر؟

يُعَد الدكتور محمد صابر احسن دكتور جراحة عامة فى مصر، فهو يُجري جراحات استئصال الغدد النكافية -بالاستئصال الكامل أو السطحي- بدقة شديدة دون إلحاق الضرر بالعصب السابع أو أي أنسجة مُحيطة بالغدة..

ويعتمد د. محمد صابر على أحدث الوسائل التشخيصية والعلاجية للحصول على أفضل معدلات النجاح بعد إجراء العمليات.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن طرق علاج الغدة النكافية أو تكلفة عملية الغدة النكافية، عليكَ بالتواصُل مع الطبيب مباشرةً عبر بيانات التواصل الموجودة على الموقع الإلكتروني.