تلعب الغدة النكافية Parotid gland دور كبير في إفراز اللعاب، والذي يساعد في عمليات مضغ وهضم الطعام وتسهيل بلعه، ويُصيب النكـــاف أو التهاب الغدة النكافية الأطفال والكبار على حدٍ سواء، وقد يتسبب في ظهور الإصابة ببعض الأعراض المؤلمة، فما هي أهم أسباب إصابة الأطفال بالنكاف؟ وما أهم أعراض الإصابة؟ وكيف يتم علاج الغدة النكافية للاطفال؟ وهل يمكن تجنب الإصابة بها؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل في السطور القادمة.

يوجد زوجي الغدة النكافية على جانبي الوجه أمام الأذن، لذا فعند الإصابة بالتهاب الغدة النكافية؛ فإن من أهم أعراض الإصابة هو تورم هذه المنطقة بشكلٍ مُلفت، وهي عدوى فيروسية تنتقل بين الأشخاص المصابين وغير المصابين عن طريق اللعاب.

التهاب الغدة النكافية عند الأطفال؟

يُصيب الأطفال التهاب الغدة النكافية نتيجة انتقال فيروس النكاف المُسبب للمرض من أحد الأشخاص المُصابة، عن طريق الرذاذ أثناء الكُحة أو العطس، أو استخدام الأدوات الخاصة بالشخص المُصاب، ونتيجة لأن السبب في الإصابة هي العدوى الفيروسية؛ فإن استخدام المضادات الحيوية لا يؤثر على المرض، وقد ساعدت اللقاحات المُستخدمة في تقليل عدد إصابات الأطفال بالنكـــاف، حيث يتم إعطاء المصل قبل دخول الأطفال المدرسة.

أعراض التهاب الغدة النكافية عند الأطفال

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على طفلك عند إصابته بالتهاب الغدة النكافية، وفيما يلي أهم هذه الأعراض:

1. تورم في الغدد النكافية في جانب واحد من الوجه، أو على جانبي الوجه.
  2. إصابة الطفل بضعف عام وإرهاق شديد.
  3. فقدان الشهية للبلع.
  4. ألم عند المضغ أو بلع الطعام.
  5. ارتفاع في درجة الحرارة.
  6. شعور الطفل بالصداع وألم في الرأس.

وفي حال ظهور الأعراض السابقة على طفلك؛ فقد يطلب الطبيب بعض التحاليل للتأكد من إصابته بالنكاف، منها تحاليل الدم للتأكد من وجود الفيروس، وكذلك بعض تحاليل المناعة للتأكد من الإصابة من خلال وجود أجسام مضادة للفيروس.

علاج الغدة النكافية للاطفال

إلى الآن لا يوجد علاج لالتهاب الغدة النكافية عند الأطفال، ويقتصر العلاج على تخفيف الأعراض من خلال استخدام بعض الأدوية أو القيام ببعض الإجراءات المنزلية، ويتم علاج الغدة النكافية للاطفال من خلال:

1. إعطاء الطفل المُصاب بعض أنواع مسكنات الألم، والتي تساعد في تقليل الألم وصداع الرأس، فيمكن أن يصف الطبيب الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لكن يجب تجنب استخدام الأسبرين للأطفال.
  2. يجب أن يحصل طفلك على قدر كافٍ من الراحة فهي تساعد على تنشيط جهاز المناعة وسرعة التعافي.
  3.  يجب تجنب ذهاب الطفل إلى المدرسة ومشاركة الأنشطة مع زملائه أو إخوته لمدة خمسة أيام على الأقل، تجنباً لانتقال العدوى.
  4. احرص على تناول طفلك كميات كافية من السوائل، وتجنب المشروبات الحمضية.
  5. يجب أن يتناول الطفل الأطعمة اللينة سهلة المضغ، وتجنب الأطعمة الصلبة صعبة المضغ.
  6. يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف التورم وتقليل الألم، كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة أيضاً.

ويجب التنبيه إلى أن التهاب الغدة النكافية عند الأطفال قد يستغرق بعض الوقت يصل إلى بضعة أسابيع، لكن غالباً يتم التعافي من خلال اتباع التعليمات البسيطة السابقة.

ونظراً لأن تورم الغدة وتورم الوجه يمثل أكثر الأعراض المُصاحبة للنكاف شيوعاً، فإن من الأكثر الأسئلة التي تدور في خلد الكثير من الأبوين هو ” متى يختفي تورم الغدة النكافية للاطفال؟ ” والحقيقة أن تورم الغدة قد يقل تدريجياً، ويختفي التورم بصورة كبيرة بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى خلال أسبوعين من الإصابة وظهور الأعراض.

وفي حالات بسيطة قد يتعرض المريض لبعض المضاعفات التي ترتبط بالتهاب الغدة النكافية وتتمثل في:

• التهاب في البنكرياس.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب الأعضاء التناسلية.

كيف يمكن وقاية طفلك من التهاب الغدة النكافية؟

الوقاية خيرٌ من العلاج، ومع التطور العلمي؛ ساعدت اللقاحات في تقليل العدوى من الكثير من الأمراض ومنها النكاف، ويُنصح بتطعيم الطفل بالتطعيم الثلاثي الفيروسي MMR والذي يشمل تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألماني قبل دخوله المدرسة.

ويتم إعطاء اللقاح على جرعتين، تُعطى الجرعة الأولى في عمر 12-15 شهر من عمر الطفل، ويتم تلقي الجرعة الثانية في عمر 4-6 سنوات من العمر، وساعدت هذه اللقاحات في تقليل نسب الإصابة بين الأطفال بصورة كبيرة.

النكاف عند الأطفال من أحد الأمراض المؤلمة والتي قد تتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات، لذا يجب توخى الحذر والحرص على إعطاء طفلك التطعيمات المُشار إليها لتجنب الكثير من المخاطر.