تقيمك

لاقت عمليات السمنة الجراحية رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، فقد ساعدت الكثيرين في التخلص من السمنة المفرطة التي تصنف كأهم أمراض العصر. ونخص بالذكر عملية تكميم المعدة بالمنظار، فهي العملية الأأمن والأكثر إجراءًا في وقتنا الحالي. ومما جعلها العملية الأشهر والأكثر طلبًا هو أننا لم نعد نسمع عن تعرضت للإصابة بمضاعفات خطيرة بعد الخضوع لهذه العملية كما كنّا نسمع عن ذلك بكثرة من قبل.
ومن أكثر الأسئلة التي ترد حول هذا الإجراء الشهير هو: “كم سعر عملية تكميم المعدة؟”، فبرغم سُمعة العملية الجيدة وأمانها، إلا أن تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر قد تكون العائق الوحيد أمام الخضوع لمثل هذا الإجراء.

وفي هذا المقال يوضّح لنا الدكتور محمد صابر –احسن دكتور جراحة عامة فى مصر– أهم العوامل التي تُساهم في تحديد تكلفة عملية التكميم في مصر. كما يُجيبنا عن بعض التساؤلات الشائعة حول هذه العملية.

لمن تُجرى عملية التكميم؟

إذا كنت تبحث عن سعر عملية تكميم المعدة فربما يهمّك أولًا أن تعرف إذا كنت مرشحًا جيدًا لهذه العملية أم لا، فربما لا تنطبق عليك بعض شروط هذه العملية ويكون خيار جراحي آخر هو الأفضل لك.

قد تكون مرشحّا جيدًا لعملية التكميم إذا توفّرت فيك الشروط التالية:

  • إذا كنت مصابًا بإحدى درجات السمنة العالية (المتوسطة أو المفرطة)، ويتضح ذلك من خلال قياس كتلة الجسم لديك (أي النسبة بين طولك ووزنك)، فإذا تجاوزت كتلة الجسم الـ 35 BMI، فهذا يعني أن أهم شرط من شروط العملية قد توافر فيك.
  • لا تعاني من ارتجاع المريء، فعادة ما تتسبب عملية تكميم المعدة في زيادة حدّة أعراض الارتجاع المعدي المريئي (ونشير هنا إلى أهمية الفحوصات والتحاليل التي تسبق العملية، والتي تكشف عن بعض الأمراض والمشكلات التي ربما تمنع خضوع المريض لعملية التكميم).
  • ليست لديك شراهة لتناول السكّريات، أو لديك القدرة على الالتزام بنظام غذائي يتضمن تناول كميّات قليلة من السكّريات، إذ إن تصغير حجم المعدة مع تناول كميات كبيرة من السكّريات سيجعل نتيجة العملية صفرًا، أي كأنك لم تخضع لجراحة سمنة!
  • لا تعاني من أمراض خطيرة في القلب تمنعك من الخضوع للعمليات الجراحية أو التخدير.
  • لديك رغبة حقيقية في التخلص من السمنة وعدم العودة للممارسات السيئة التي أدت للإصابة بالسمنة في وقتٍ سابق.

ففي حال توفّرت فيك هذه الشروط -وخاصّة الشرط الأخير- فأكمل معنا هذا المقال لتتعرف على تفاصيل تحديد سعر عملية تكميم المعدة.. الخطوة الأولى لتحقيق حلم التخلص من السمنة المزعجة.

ما هي معايير تحديد سعر عملية تكميم المعدة؟

ربما أصابتك الحيرة كثيرًا بسبب التفاوت الكبير الذي تجده في أسعار عمليات التكميم في مصر أو غيرها من دول الخارج، وفي الحقيقة ذلك أمرٌ طبيعي نتيجة تدخّل العديد من العوامل في تحديد السعر النهائي لعملية التكميم.

وفيما يلي نبيّن لك أهم المعايير التي تدخل في تحديد تكلفة عملية تكميم المعدة..

طبيعة الإجراء المتّبع

إن أول العوامل المُحددة لسعر عملية التكميم هو طبيعة الإجراء، وما إذا كانت العملية تُجرى عن طريق الجراحة المفتوحة أو بالاستعانة بالمنظار الجراحي المتطور. فتزيد تكلفة العملية في حالة إجراء العملية بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية، وذلك نظرًا لأن تقنية المنظار هي تقنية حديثة ومتطورة، وهي أيضًا مكلّفة.

ويندرج تحت تقنية المنظار عدة أساليب تُجرى بها العملية، ويؤثر ذلك أيضًا على سعر العملية، فهناك التكميم البكيني، وهناك التكميم المعدّل، كل هذه الأساليب يستغرق وقتًا وأدوات مختلفة أثناء الإجراء، وبالتالي يختلف السعر النهائي بناءًا على أسلوب إجراء العملية.

خبرة الجرّاح المُجري للعملية

على الرغم من وجود تقنية المنظار التي سهّل إجراءات العملية كثيرًا، إلا أن ذلك لا يعني أن العملية لا تحتاج إلى خبرة أو يدٍ ماهرة تُجريها، فالطبع من أجرى مئات العمليات الناجحة ليس كمن أجرى بعض العمليات التي يُمكن أن تُعد على الأيدي.

كما أن الخبرة لا تقتصر فقط على الخبرة العملية، بل الخبرة العملية أيضًا لها دورٌ كبير، إذ إن الخبرة العملية هي الطريق لمعرفة كل ما هو جديد في إجراءات التكميم، وطرق التعامل مع المضاعفات التي قد تحدث أثناء العملية.

فكلما كانت خبرة الجرّاح كبيرة، كلما كان سعر العملية أيضًا كبيرًا. ولكن ذلك لا يعني أن السعر المنخفض للعملية دليل على قلة خبر الطبيب المُجري لها، فهناك عدّة اعتبارات أخرى تؤثر على السعر، منها المركز الذي سيخضع فيه المريض للجراحة، وهو ما بإمكانه أن يقدّم بعض العروض الخاصّة لتقليل التكلفة النهائية للعمليات، وسنبين ذلك تفصيلًا فيما يلي.

جودة الخدمات الطبيّة

تتنافس المراكز الطبيّة فيما بينها لتقديم أفضل خدمة للمريض بأقل سعر ممكن، فيحرص المركز على توفير بيئة آمنة ومعقّمة لإجراء العمليات، وتوفير غرف رعاية لما بعد العمليات، وتجهيز المريض قبل العمليات.

ملحوظة: قد يزيد سعر عملية تكميم المعدة في بعض الأحيان بسبب حاجة المريض للمكوث في المركز الطبي لأكثر من يوم بعد العملية للاطمئنان على حالته الصحيّة، لذا من الضروري أن تسأل عن تكلفة المبيت في المستشفى في إحدى غرف الرعاية قبل الخضوع للعملية لتكون مستعدًا إن احتجت للبقاء في المستشفى.

طاقم التخدير والأطقم الطبيّة المساعدة للطبيب

مما يؤثر أيضًا في سعر عمليات التكميم وغيرها من العمليات الجراحية هو خبرة الطاقم الطبّي المساعد وأجر طاقم التخدير الذي له دورٌ كبيرٌ في العملية.

ويحرص الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة وجراحة السمنة والمناظير- على التعاون مع أكفأ وأفضل الأطقم الطبية المساعدة، وذلك لإجراء عملية التكميم بأعلى جودة وأعلى معدّلات الأمان ونسب النجاح.

نوع الدبّاسات المستخدمة في العملية

لعملية تكميم المعدة مستهلكات أساسية، وأهمها على الإطلاق هي الدبّاسات المستخدمة في العملية، فمن الأطباء من يعتمد على الدبّاسات الأمريكية الأصلية، ومنهم من يعتمد على بعض الأنواع غير الشهيرة أو غير المعتمدة لتقليل التكلفة النهائية على المريض، ولكن غالبًا يكون ذلك على حساب جودة العملية، وعلى حساب زيادة المخاطر المتوقّعة بعد العملية.

البلد الذي تُجرى فيه العملية

وأخيرًا، إن للبلد الذي تُجرى فيه العملية تأثيرٌ كبير على سعر عملية تكميم المعدة، وذلك نظرًا لاختلاف العملات وقيمتها، ومدى تأثير ذلك على سعر مستهلكات العملية. كما أن طبيعة الحالة الاقتصادية للبلد تتحكم كثيرًا في سعر عملية التكميم -وكافّة أسعار العمليات الجراحية بشكل عام-.

وغالبًا ما نجد أن تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر هو الأقل مقارنة ببعض الدول العربية والأوروبية، ولكن لا يعني ذلك أن جودة العمليات في مصر أقل من تلك الموجودة في دول الخارج، إذ من المعروف أن الأطباء المصريين هم الأكثر شهرة، والأعلى كفاءة في إجراء عمليات السمنة الجراحية بأعلى نسب النجاح.