تقيمك

هل ترغب في الخضوع لـ عملية تحويل مسار المعدة في مصر أم تفكر في الخضوع لها في دول الخارج؟ هذا ما يخطر على بال الكثيرين، فحسب اعتقادهم يتسم أطباء دول الخارج بكفاءة مرتفعة تفوق كفاءة الأطباء المصريين،
وبناءًا على ذلك لا يجدون مانعًا من دفع تكلفة أعلي

والسؤال الآن، هل كفاءة أطباء الخارج أفضل من الأطباء المصريين؟ وهل من الصواب دفع تكلفة مرتفعة للخضوع لعملية تحويل مسار المعدة في حين قد يخضع لها المريض بتكلفة أقل؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال هذه المقالة.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في دول الخارج

عند متابعة أسعار عملية تحويل مسار المعدة في الخارج نجد أن العملية تكلف الكثير من المال، وقد يرى البعض أن هذا أمرٌ طبيعي، فكفاءة الأطباء ومهارتهم أعلى من الأطباء المصريين، وفي الحقيقة هذا الأمر غير صحيح.

إنَّ سعر عملية تحويل مسار المعدة في الخارج يُعد باهظ الثمن على الرغم من تدني الجودة المعروضة، وبمقارنة الوضع مع الوضع في مصر نجد أن الأطباء المصريين يتمتعون بخبرة طويلة ومهارة عالية ومع ذلك يقدمون أسعارًا أقل، وذلك معروفٌ عالميًا في الأوساط الطبيّة، ويشهد على ذلك أعداد الزائرين للخضوع للعمليات الجراحية وعمليات السمنة في مصر.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر

يختلف سعر عملية تحويل مسار المعدة في مصر بصورة ملحوظة، فالبعض قد ينفق حوالي 56 ألف جنيهًا مصريًا حتى يخضع للعملية، والبعض الآخر قد يدفع حوالي 151 ألف جنيهًا مصريًا.

يرجع سبب هذا التفاوت الكبير في الأسعار إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر في تكلفة العملية  ، نتعرف عليها في الفقرة التالية.

العوامل المؤثرة في تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

تتباين أسعار جراحة تحويل مسار المعدة بصورة كبيرة جراء عدد من العوامل، بعضها يرتبط بظروف العملية والبعض الآخر لا، وتشتمل هذه العوامل على:

طريقة إجراء العملية ونوع التقنية المستخدمة

يجري احسن دكتور جراحة عامة فى مصر عملية تحويل مسار المعدة بطريقتين، هما

  • الجراحة المفتوحة.
  • الجراحة بالمنظار.

وتُعَد الجراحة بالمنظار من أحدث الطرق التي يمكن بها تحويل مسار المعدة دون التسبب بظهور مضاعفات خطيرة على المريض.

ويجدر بنا هنا أن نوضح أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر ليست أحد طرق إجراء عملية تحويل مسار المعدة المعروفة، وإنما هي عملية أخرى، لهذا فلا عجب أن نجد اختلافًا في تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن تكلفة تحويل المسار التقليدي.

خبرة الطبيب المشرف على العملية ومهارته في جراحات السمنة

على الرغم من شيوع جراحات السمنة ومن بينها عملية تحويل مسار المعدة، تتطلب العملية خبرة واسعة من الطبيب ومهارة عالية في إتمام جميع الخطوات على النحو الصحيح وتجاوز الأخطاء والطوارئ التي تحدث خلال العملية.

تؤثر خبرة الطبيب القائم على عملية تحويل مسار المعدة ومهارته في تكلفة الجراحة بصورة واضحة، فكلما تمتع الطبيب بخبرة واسعة ومهارة عالية زاد ذلك من تكلفة العملية، والعكس صحيح.

موقع المستشفى أو المركز الطبي ومستوى الخدمات التي يقدمها

من أبرز العوامل التي تشكل فارقًا واضحًا في التكلفة موقع المستشفى أو المركز الطبي ومستوى الخدمات التي يقدمها، فالمستشفيات والمراكز الطبية الموجودة في المحافظات الرئيسية قد تبدو أعلى سعرًا من تلك الموجودة في المحافظات الأخرى.

وكذلك يختلف مستوى الخدمات والتجهيزات التي توفرها المستشفيات والمركز الطبية، فهناك البعض منهم يعتني بتعقيم غرفة العمليات جيدًا والأدوات الجراحية التي يستعملها الطبيب خلال الجراحة، والبعض الآخر يتجاهل الأمر، مما قد يعرض حياة المرضى للخطر.

لهذا السبب يدخل مستوى الخدمات وتجهيزات غرفة العمليات والغرف الأخرى ضمن العوامل المؤثرة في تكلفة عملية تحويل مسار المعدة.

عدد أيام المكوث في المستشفى بعد العملية

في المعتاد لا يسمح الطبيب للمريض بالخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل بعد انتهاء العملية مباشرة لكي يضعه تحت المراقبة، وفي أثناء ذلك يركب له وسيلة للتغذية غير الفموية عن طريق الأنبوب أو الكانيولا.

يظل ذلك الأنبوب موصولًا بالمريض لمدة يوم أو يومين بعد العملية، وهي بالمناسبة فترة مكوث المريض في المستشفى، وقد يطلب الطبيب من المريض البقاء في المستشفى لمدة أطول إن شعر بوجود أمر ما غير طبيعي، وهنا قد تتكلف العملية مبلغًا أعلى من المتفق عليه.

بسبب هذه العوامل يصعب تحديد تكلفة ثابتة لعملية تحويل مسار المعدة، ولكن الطريقة التي يمكنك من خلالها معرفة السعر بسهولة هي من خلال التواصل مع عيادة الطبيب وسؤاله عن الأسعار مباشرة.