تقيمك

كم تبلغ تكلفة عملية المرارة بالمنظار؟ لعل هذا السؤال قد راودك، وترغب في معرفته قبل الخضوع لـ عملية استئصال المرارة حتى تكون على أتم استعداد، لهذا دعنا ننصحك بقراءة هذه المقالة التي ستساعدك على معرفة تكلفة عملية المرارة الصحيحة، ومن بعدها قراءة المقال الذي يحمل عنوان “نصائح بعد استئصال المرارة” حتى تعلم كيفية ضبط نمط حياتك بعد العملية.

تكلفة عملية المرارة بالمنظار والمعايير المستخدمة في تحديدها

قد يجد المريض صعوبة في الوصول إلى تكلفة عملية المرارة بالمنظار بصورة محددة عند البحث على الإنترنت أو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، فأغلب المواقع الطبية لا تنشر تكلفة العملية، ويرجع ذلك إلى سبب هام، وهو وجود تفاوت كبير في أسعار العملية.

هناك بعض المرضى قد خضعوا للعملية بتكلفة تصل إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا، وثمة آخرين قد خضعوا لها بتكلفة أعلى أو أقل من هذا السعر، بالتالي لا يمكنك معرفة كم ستكلفك عملية استئصال المرارة بالمنظار بجرد البحث عنها على الإنترنت.

يرجع سبب هذا التفاوت الواضح في تكلفة عملية استئصال المرارة إلى قائمة من العوامل أو المعايير المتغيرة، هي:

  • عدد أيام المكوث في المستشفى

بغض النظر عن كم تستغرق مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار، ينتهي افضل دكتور جراحة عامة من الجراحة في نفس اليوم، غير أنه لا يسمح للمريض بمغادرة المستشفى إلا بعد الاطمئنان على حالته الصحية والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات خطيرة قد تعرض حياته للخطر.

لهذا يُطلب من المريض المكوث ليومين أو 3 أيام في المستشفى، يتابع فيها الطبيب حالته الصحية من وقت لآخر، وإن كانت حالة المريض حرجة فقد يطلب منه الطبيب المكوث لمدة أطول، ومن المؤكد أن عدد أيام البقاء في المستشفى ستؤثر في إجمالي تكلفة العملية.

  • خبرة الطبيب ومهارته في إجراء العملية الجراحية

يعتمد النجاح في مجال الجراحة العامة على الممارسة الكثيرة والمهارة العالية الدقيقة، ويؤثر ذلك بالتأكيد على تكلفة العملية، لهذا كلما زادت مهارة الطبيب وطالت سنوات خبرته ارتفعت تكلفة الجراحة قليلًا.

الأمر الثاني الذي يوفره الطبيب الخبير صاحب المهارة المرتفعة هو تحسين النتيجة النهائية للعملية الجراحية، فبعض الأطباء يتمتع بمهارة عالية في إجراء عمليات استئصال المرارة دون التسبب بأخطاء في العملية أو تعريض حياة المريض للخطر، مما يمنح المريض النتيجة التي كان يرجوها ويساعده على الشفاء من مرضه.

  • مستوى تجهيز غرفة العملية

تهتم بعض المراكز الطبية والعيادات بتجهيز غرف العمليات على أعلى مستوى، فتستعمل أدوات جراحية وأجهزة حديثة لم يُسبق تواجدها في باقي المركز الطبية، ويشكل ذلك الأمر فارقًا واضحًا في تكلفة العملية.

هل تختلف تكلفة عملية المرارة بالمنظار عن تكلفة الجراحة المفتوحة؟

من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية استئصال المرارة والتي قد لا تلفت انتباه البعض التقنية المستخدمة خلال العملية..

تُجرى عملية استئصال المرارة بطريقتين، هما: الجراحة المفتوحة، والجراحة بالمنظار، وتعتبر الجراحة بالمنظار من أحدث الطرق المستخدمة في إجراء العملية، ففي أثنائها يصنع الطبيب عدة شقوق جراحية تسمح بمرور المنظار والأدوات الجراحية والوصول إلى مكان وجود المرارة.

إنَّ الجراحة بالمنظار تساهم في تقليل نسبة الأخطاء التي تحدث خلال العملية، بالتالي خفض عدد المضاعفات التي قد تظهر بعد العملية، ولهذه الأسباب تعتبر أفضل من الجراحة المفتوحة -في بعض الأحيان-، ولكن أيضًا مع اختلاف تكلفتها عن تكلفة الجراحة المفتوحة.

هل تكلفة عملية المرارة بالمنظار في الخارج أقل؟

لا شك أن تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر تختلف كثيرًا عن تكلفتها في باقي دول الشرق الأوسط والبلاد الأوروبية، ونستعين بالأمثلة التالية لتوضيح تلك النقطة جيدًا:

  • يبلغ متوسط تكلفة عملية استئصال المرارة في بعض دول أوروبا حوالي 600 دولارًا أمريكيًا أي ما يعادل 11 ألف جنيهًا مصريًا.
  • يبلغ متوسط سعر عملية المرارة في المملكة العربية السعودية حوالي 5 آلاف ريالًا سعوديًا أي ما يعادل حوالي 25 ألف جنيهًا مصريًا.

وعلى الرغم من انخفاض تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر عن أسعار الدول الأخرى يتمتع أطباء مصر بخبرة واسعة في مجال استئصال المرارة بما لفت أنظار العالم إليهم.

الطريقة الصحيحة لمعرفة تكلفة عملية المرارة بالمنظار

إنَّ أفضل طريقة تساعد على معرفة تكلفة العملية بصورة محددة هي عبر التواصل مع العيادة الطبية أو المركز الذي ترغب في الخضوع للعملية فيه، لهذا سارع بالتواصل مع عيادة الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامّة والمناظير- والسؤال عن سعر العملية المُحدد.