تقيمك

من الأمور التي يبحث عنها المرضى قبل الخضوع لعملية فتق السرة هي تكلفة عملية الفتق السري، فحسب اعتقادهم تساعد معرفة التكلفة على الاستعداد النفسي والمادّي للعملية ومتطلباتها.

اختلافات واضحة في تكلفة عملية الفتق السري

فيما سبق علمنا أنه لا يمكن علاج فتق السرة بدون جراحة إذا كان حجم الفتق كبيرًا ولم يختفِ بعد مدة من الزمن، وذكرنا في هذه الأثناء بعض تجارب المرضى مع هذا الفتق تحت عنوان “تجربتي مع الفتق السري“، ولعل تلك الموضوعات قد ساعدت المرضى في معرفة المزيد عن الفتق السري وطرق علاجه.

غير أننا لم نتطرق حتى وقتنا الحالي إلى تكلفة عملية الفتق السري، والتي تعتبر من أهم الموضوعات التي يحتاجها المريض عندما يصبح لا مفر من خضوعه للعملية، لهذا أفردنا لها الحديث في مقال خاص.

نشرت بعض المواقع الطبية أن تكلفة العملية تبدأ من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، لكنها لم تضع حدًا لآخره، بينما وضحت مواقع أخرى أن تكلفة الجراحة تتراوح ما بين 700 إلى 3000 دولارًا أمريكيًا أي ما يعادل من 13 ألف إلى 60 ألف جنيهًا مصريًا.

لعلنا لاحظنا أنه لا يمكن تحديد تكلفة عملية الفتق السري بدقة شديدة، وهذا أمر طبيعي، فالتكلفة يتحكم بها الكثير من العوامل، بعضها يرتبط بالجراحة مباشرة والبعض الآخر لا، وإنما بالظروف الاقتصادية العالمية.

العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية فتق السرة

في السطور القادمة نذكر أبرز العوامل المباشرة وغير المباشرة التي تؤثر في تكلفة عملية الفتق السري:

  • طريقة إجراء الجراحة ونوع التقنية المستخدمة في أثناء العملية

رغم أن الهدف من جميع جراحات الفتق السري واحد وهو إصلاح الفتق وإعادة الأمعاء إلى موقعها الأصلي، توجد أكثر من طريقة لإجراء هذه العملية.

قد يستعين افضل دكتور جراحة عامة في مصر بالجراحة المفتوحة لعلاج الفتق السري، وتتطلب تلك العملية إجراء شق جراحي في البطن للوصول إلى مكان الفتق وإصلاحه.

هناك طريقة أخرى لإجراء هذه العملية وهي عبر الاستعانة بالمنظار الجراحي، وهو أنبوب رفيع ينتهي بكاميرا وموصل بشاشة في غرفة العمليات، وتتطلب تلك العملية إجراء عدة شقوق جراحية صغيرة لإدخال المنظار والأدوات الجراحية.

جراء اختلاف طريقة إجراء كلتا العمليتين تختلف تكلفة العملية كثيرًا، فسعر العملية بالمنظار غير سعر الجراحة المفتوحة التي لا تتضمن استخدام المنظار.

  • مهارة الطبيب المجري للعملية وعدد سنوات خبرته

هناك أطباء يجرون تلك العملية منذ سنوات طويلة قد تصل إلى 10 أو 15 سنة، وجراء تلك الخبرة الطويلة يتمتعون بمهارة مرتفعة في إجراء العملية، فلا يتسببون في أخطاء قد تزيد من المضاعفات التي تظهر بعد العملية.

إنَّ تكلفة عملية الفتق السري عند هؤلاء الاطباء قد تبدو مرتفعة قليلًا بالمقارنة بأطباء آخرين، لكنها بلا شك تعني أن النتيجة النهائية من العملية ستكون مقاربة لما يتوقعه المريض.

لهذا ننصحك عزيزي المريض بعدم الاهتمام بالبحث عن جراح عام يقدم تكلفة منخفضة للعملية دون الاهتمام بالبحث عن مهارته وعدد سنوات خبرته في هذا المجال.

  • مكان المركز الطبي في مصر

من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية الفتق السري موقع المركز الطبي أو العيادة التي من المقرر إجراء العملية فيها، ويُعد هذا العامل من العوامل غير المباشرة، فمكان المركز لا يرتبط بالعملية ذاتها، بل يؤثر على التكلفة الإجمالية لتقديم الخدمات.

  • مستوى تجهيز غرفة العمليات

إنَّ وجود البكتيريا أو الميكروبات في غرفة العمليات أو على سطح الأدوات الجراحية قد يؤدي إلى إصابة المريض بالعدوى البكتيرية، ويزيد من حدة المضاعفات التي تظهر بعد العملية.

لهذا السبب تهتم المراكز الطبية والمستشفيات بتعقيم غرف العمليات جيدًا، فتستعمل أدوات ومواد كيميائية معقمة بجودة عالية، ويساهم ذلك في تحقيق نتيجة أفضل للعملية، وعلى صعيد آخر قد تهمل بعض المراكز الأمر وتستعمل مواد أقل فاعلية.

تبعًا لذلك قد يجد المريض اختلافًا في تكلفة عملية الفتق السري حسب مدى اهتمام المركز أو المستشفى بتعقيم غرفة العملية وتجهيزها بأحدث الأدوات الجراحية.

هذه بعض العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية فتق السرة، ولعل مغزى الأمر قد وصل إليك، فالأسعار متباينة ولا سبيل لمعرفة التكلفة الصحيحة إلا من خلال التواصل مع الطبيب، لهذا ننصحك بالتواصل مع عيادة الدكتور محمد صابر لمعرفة تكلفة عملية الفتق السري بصورة محددة.