تقيمك

عندما تظهر اعراض الفتق الاربي على المريض، ويعلم أنه لا بد من أن يخضع لـ جراحة الفتق الاربي بالمنظار يبدأ بالبحث عن بعض تفاصيل العملية، مثل مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي، وأيضًا كم تبلغ تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار.

إنَّ هذه الأسئلة تؤهل الفرد للعيش مع ظروف العملية ومعرفة الخطوات التي ينبغي عليه اتباعها خلال هذه الفترة.. وحرصًا منا على مساعدة المرضى نقدم الإجابة على أحد تلك الأسئلة.. وهو “كم تبلغ تكلفة عملية الفتق الاربي؟”.

كم تبلغ تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار؟

نعلم جميعًا أن أسعار السلع تختلف في دول الخارج عن الأسعار الموجودة في مصر، فعند مقارنة سعر سلعة ما فلا شك بأنك ستجد تباينًا -ولو بسيطًا- في سعرها، وينطبق الأمر كذلك على العمليات الجراحية، والتي من ضمنها عملية الفتق الإربي.

تختلف تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في بلاد الخارج عن تكلفتها في مصر، فمثلًا تبلغ تكلفة العملية في تونس ما بين 3500 إلى 5000 دولارًا أمريكيًا، أي ما يعادل من 66,200 جنيهًا إلى 94,571 جنيهًا مصريًا.

بينما يتراوح سعر العملية في مصر ما بين 6000 إلى 20,000 جنيهًا مصريًا، وعند المقارنة بين سعر العملية في الدولتين نلاحظ اختلافًا كبيرًا في التكلفة، فما السبب في ذلك؟

يرجع سبب هذا التباين إلى مجموعة من العوامل تؤثر في تكلفة العملية، نتعرف عليها في السطور القادمة بتفصيل أكثر.

العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية الفتق الاربي

تتضمن العوامل المؤثرة في تكلفة عملية الفتق الاربي ما يلي:

التقنية المستخدمة في إجراء العملية

يجري افضل دكتور جراحة عامة عملية الفتق الإربي بطريقتين، هما:

  • الجراحة المفتوحة: ويتم فيها عمل شق جراحي كبير نسبيًا في المنطقة الإربية حتى يستطيع الطبيب الوصول إلى منطقة الفتق وإصلاحه، ويعتمد خلالها الطبيب على الأدوات الجراحية فقط.
  • الجراحة بالمنظار: يصنع فيها الطبيب عدة شقوق جراحية صغيرة أسفل منطقة البطن حتى يستطيع إدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلالها وإصلاح الفتق بطريقة أقل توغّلًا من الجراحة التقليدية.

تختلف خطوات إجراء كل عملية من عمليات الفتق السابقة عن الأخرى، وكذلك تختلف تكلفة كل منهما، لذلك توقع ألا تجد تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار مماثلة لتكلفة الجراحة المفتوحة.

خبرة الطبيب المشرف على العملية

عندما يشرف على العملية طبيب خبير ذو مهارة عالية في جراحات علاج الفتق الإربي، فمن المتوقع أن المريض سيحصل على أفضل نتيجة من العملية، ولن يعاني من المضاعفات التي تظهر عادةً عقب الجراحة.

إنَّ خبرة الطبيب ومهارته من أبرز العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار، وتشكل فرقًا واضحًا في النتيجة النهائية للعملية، ومن هنا نوصي المريض بألا يبحث عن الطبيب صاحب التكلفة الأقل، متجاهلا البحث عن الخلفية الطبية للطبيب والخبرة التي يتمتع بها في هذا المجال.

مكان المركز الطبي الذي ستُجرى فيه العملية

من الأمور التي تؤثر في التكلفة أيضًا مكان المركز الطبي، هل يقع في المحافظات الرئيسية، مثل القاهرة والإسكندرية، أم في المحافظات النائية، مثل محافظات الصعيد.

الفحوصات التي ينبغي إجراؤها قبل العملية

في بعض الأحيان قد تضاف تكلفة الفحوصات المطلوبة قبل العملية إلى تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار، لهذا ينبغي للمريض الاستفسار عن التكلفة الإجمالية قبل الخضوع للعملية.

أُجرة طاقم التخدير

قبل إجراء العملية لا بد أن يحقن الطبيب المريض بمادة مخدرة تمنع الإحساس بالألم، حتى لا يشعر المريض بخطوات العملية، وتُحقن تلك المادة بجرعة معينة تناسب وزن المريض وحالته الصحية.

حتى تتم هذه الخطوة على أفضل وجه لا بد من الاستعانة بطبيب تخدير ماهر، وتدخل أُجرة هذا الطبيب والطاقم المساعد له ضمن تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار الإجمالية.

أطباء مصر هم أمهر الأطباء في الشرق الأوسط

يفضل بعض مرضى الفتق الإربي الخضوع للجراحة خارج مصر ظنًا منهم أن الأطباء في مصر أقل كفاءة من الأطباء في الخارج، ولكن على العكس من ذلك فأطباء مصر يتمتعون بخبرة واسعة في علاج الفتق الإربي على الرغم من التكلفة المنخفضة المطروحة للعملية.

ونوصيك أخيرًا بالتواصل مع أحد أفضل أطباء الجراحة العامة الدكتور محمد صابر المتخصص في إجراء كافة أنواع العمليات الجراحية، ومن بينها جراحة الفتق الإربي بالمنظار.