تسير جزيئات الطعام داخل الأمعاء ما يقارب 25 قدمًا أو أكثر بسهولة دون توقف، لكن عندما يحدث الانسداد المعوي أو انسداد الأمعاء تتوقف حركتها وتعجز عن المرور مسببةً مشاكل صحية للمريض لا يمكن علاجها إلا من خلال احسن دكتور جراحة عامة فى مصر، فما هي المشاكل التي يسببها؟

ما هي أعراض الانسداد المعوي ؟

يمر الطعام في القناة الهضمية، ويتم امتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيه من خلال أغشية وأنسجة أعضاء الجهاز الهضمي، ويستمر الجسم في القيام بهذه المهمة طالما لم تطرأ أي مشكلة أو يحدث خلل في أعضاء الجهاز الهضمي.

في بعض الأحيان قد يحدث انسداد في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، مما يؤدي إلى توقف الطعام وتراكمه حول مكان الانسداد، بجانب السوائل وأحماض المعدة والغازات.

عندما تظل تلك المكونات حول مكان الانسداد لفترة طويلة تتسبب في ظهور بعض الأعراض، من أهمها:

• الانتفاخ الشديد.
  • الشعور بألم شديد وتقلصات في البطن.
  • انسداد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بالغثيان.
  • القيء.
  • عدم القدرة على التبرز أو إخراج الغازات.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • تورم البطن وكبر حجمها.

هل تظهر كل الأعراض السابقة في كل حالات الإصابة بالانسداد؟

تختلف الأعراض الظاهرة على المريض حسب مكان الانسداد ومدة حدوثه، بالإضافة إلى درجة الإصابة، فإذا كان الانسداد المعوي جزيئًا -أي ما زالت هناك فرصة لمرور بعض الطعام- أُصيب المريض بالإسهال، بينما لو أُصيب المريض بالانسداد الكلي أدى ذلك إلى حدوث الإمساك.

ما هو سبب الانسداد المعوي؟

يحدث الانسداد المعوي جزئيًا أو كليًا، وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى الانسداد المعوي كما يلي:

الالتصاقات

كثيرًا ما يكون السبب هو حدوث التصاقات في تجويف البطن، وينشأ ذلك أحيانًا بعد الخضوع لعملية في البطن أو الحوض، وتتسبب تلك الالتصاقات في منع الطعام من المرور داخل الأمعاء بانسيابية.

الفتق

يعتبر الفتق من أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالانسداد المعوي، ويحدث الفتق نتيجة تغيّر موضع الأمعاء عن الموضع المعتاد في الجسم، وخروجها من تجويف البطن عبر العضلات الضعيفة في منطقة البطن أو المنطقة الإربية أو السرة، ويظهر على هيئة بروز صغير في الجلد.

أورام القولون

عندما تنمو الأورام في تجويف القولون تعمل كحاجز يمنع الطعام من المرور داخل الأمعاء، وقد يتراكم الطعام حوله مسببًا ظهور الأعراض التي ذكرناها سابقًا.

انغلاف الأمعاء

يشيع ظهور انغلاف الأمعاء (intussusception) بين الأطفال، وتعتبر من أبرز مسببات الانسداد المعوي في الأعمار الصغيرة، وتنشأ من دخول أحد أجزاء الأمعاء في الجزء الآخر، مما يتسبب في ضيق المجرى وانسداد القناة الهضمية.

تشوهات الأمعاء

تعتبر تشوهات الأمعاء من العيوب الخلقية التي تظهر على الأطفال حديثي الولادة، وقد تظهر أيضًا في الأطفال الصغار والبالغين، وتعد أحد أشهر أسبابه في الأعمار الصغيرة.

ابتلاع جسم غريب

أثناء اللعب قد يبتلع الأطفال لعبة صغيرة الحجم تسد مجرى الهضم وتتسبب في جروح داخل القناة الهضمية.

غير الأسباب السابقة قد يحدث الانسداد المعوي بصورة جزئية كعرض ثانوي بعد التعرض للمواقف التالية:

• الإصابة بالعدوى.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على العضلات أو الأعصاب، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر على كفاءة العضلات والأعصاب، مثل مرض باركنسون الذي يصيب المخ ويؤدي إلى عدم اتزان في حركة الجسم.

الانسداد المعوي الكاذب

يُقصد بالانسداد المعوي الكاذب إصابة أحد أجزاء الأمعاء بالشلل، ويوصف بالكاذب لعدم وجود سبب ميكانيكي يسد مجرى الأمعاء ويمنع الطعام من المرور كما في الأسباب السابقة، ويرجع سبب هذا الانسداد إلى:

• حدوث شلل في عضلات الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.
  • وجود خلل في الأعصاب التي تغذّي عضلات الأمعاء

عند حدوث أحد السببين السابقين يؤدي ذلك إلى توقف عمل الأمعاء أو بطء حركتها، بالتالي تعجز عن نقل الطعام، مما يؤدي إلى تراكمه كما يحدث في حالات الانسداد الحقيقي.

كيفية فحص الانسداد المعوي

هناك عدة خطوات يسير عليها الطبيب حتى يشخص المريض بالانسداد المعوي، هي:

الخطوة الأولى: الفحص الإكلينيكي

في هذا الفحص يستعمل الطبيب السماعة الطبية بهدف سماع أي أصوات غريبة تصدر من الأمعاء جراء انسدادها.

الخطوة الثانية: الفحوصات المعملية والتصوير

بجانب الفحص الإكلينيكي يطلب الطبيب من المريض بعض الفحوصات المعملية، مثل فحوصات الدم التي تقيس عدد كريات الدم الحمراء ووظائف الكبد والكلى، بالإضافة إلى تصوير الأمعاء بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو عمل منظار للقولون.

طرق علاج الانسداد المعوي

من الضروري أن يهتم المريض بزيارة طبيب الجراحة العامة والمناظير عندما تظهر عليه أعراض الانسداد المعوي، وعليه ألا يتجاهل الأمر أو يستعمل أدوية لعلاج الأعراض دون استشارة الطبيب.

يعتمد الطبيب على عدة وسائل للعلاج تختلف حسب سبب الانسداد، فمثلًا يُعالج الانسداد الناتج عن انغلاف الأمعاء عند الأطفال من خلال حقنة شرجية تحتوي على هواء أو مادة الباريوم، ويُعالج الانسداد المعوي الكلي بالتدخل الجراحي.

إنَّ الطرق التي يستعملها الطبيب الجراح مخصصة لعلاج السبب الحقيقي للانسداد، بالتالي ينبغي لك زيارة طبيب جراحة متخصص مثل الدكتور محمد صابر -أستاذ الجراحة العامّة والمناظير- حتى تزيل سبب الانسداد، لا أن تعتمد على الأدوية الطبية التي تخفف الأعراض وتسكنها فقط.