تقيمك

يمثل الرجال الفئة الأكثر تعرضًا للإصابة بالفتق الإربي، وتصيب تلك الحالة جميع الأعمار، فمن الممكن أن تلاحظ اعراض الفتق الاربي في الأطفال الرضع، وأيضًا في كبار السن، فما هو الفتق الاربي؟ وكيف يتعامل احسن دكتور جراحة عامة في مصر مع تلك الحالة؟

نبذة عن الفتق الاربي

الفتق الإربي هو انتقال أو تحرك جزء من الأمعاء من مكانها الطبيعي إلى منطقة أخرى مجاورة تسمى المنطقة الإربية، ويرجع سبب تلك الحركة إلى ضعف عضلات البطن التي تفصل بين مناطق الجسم الداخلية، أو إلى أحد الأسباب التالية:

  • زيادة الضغط الواقع على عضلات البطن.
  • محاولة التبرز أو التبول بقوة شديدة بسبب الإمساك (الحزق).
  • ممارسة نشاط مجهد وشديد على الجسم.
  • السعال أو العطس المزمن.
  • التعرض لحادث أو كدمة.
  • الخضوع لعملية جراحية في البطن.

إنَّ هذه الأسباب تساهم في ظهور اعراض الفتق الاربي على الرجال، أما بالنسبة إلى سبب ظهور تلك المشكلة في الأطفال الرضع حديثي الولادة فيعود إلى ما يلي:

  • العامل الوراثي، فإذا أصيب والدي الطفل من قبل بالفتق الإربي فمن المحتمل أن يصاب الطفل هو الآخر بهذه المشكلة.
  • الولادة قبل الموعد المحدد، يسمى الأطفال المولودون قبل موعد الولادة الطبيعي -في الشهر السابع مثلًا- بالأطفال المبتسرين، وغالبًا ما يعاني هؤلاء الأطفال من العديد من المشاكل الصحية جراء وزنهم المنخفض وعدم اكتمال نمو بعض الأعضاء الداخلية، ومن بين تلك المشاكل الصحية الفتق الإربي.

اعراض الفتق الاربي

بسهولة يستطيع الرجل معرفة الإصابة بالفتق الاربي قبل التوجه إلى الطبيب، وذلك من خلال ملاحظة الأعراض التالية عليه:

  • وجود انتفاخ في أحد جانبي عظمة العانة، ويظهر بوضوح عند السعال أو محاولة التبرز بقوة.
  • الشعور بحرقة في المنطقة البارزة من العانة والرغبة في حكها أحيانًا.
  • الإحساس بضغط شديد في منطقة العانة.
  • تورم المنطقة المحيطة بالخصيتين.

هل الفتق الإربي مؤلم؟

يصاحب الفتق الإربي غالبًا ألم شديد في منطقة العانة، خاصةً عند الانحناء لحمل جسم من الأسفل أو عند السعال، ويعتبر الألم أهم اعراض الفتق الاربي التي يشعر بها المريض.

اعراض الفتق الاربي عند الأطفال

يعجز الاطفال الصغار عن التعبير عن الألم الصادر من الفتق الإربي، وكذلك يصعب ملاحظة الفتق عليهم بوضوح كما في البالغين، لهذا ينبغي للوالدين الانتباه جيدًا إلى جسم الطفل الرضيع، فغالبًا ما يظهر الفتق الاربي عند البكاء الشديد أو عند محاولة التبرز، وأيضًا قد يرفض الطفل تناول الطعام ويستمر في البكاء لساعات طوال بسبب الألم.. وبذلك يكون تجنّب الطعام من العلامات التي قد تشير إلى إصابة الطفل بمشكلة الفتق الإربي.

سواء في الكبار أو الصغار يلزم أن يتلقى المريض العلاج المناسب للتخلص من الألم المصاحب للفتق الإربي واسترجاع حالة الجسم الطبيعية، وترتفع هذه الضرورة في حالات الأطفال، وذلك لأنهم لا يستطيعون التعبير عن الألم الذي يشعرون به كما يفعل الكبار.

علاج الفتق الاربي

تختلف طريقة علاج الفتق الاربي حسب حجم الفتق، كما يلي:

  • إذا كان حجم الفتق صغيرًا، فمن المحتمل ألا يستعمل الطبيب أي وسيلة علاجية، ويكتفي بنصح المريض بزيارته دائمًا لمراقبة الفتق والتأكد من عدم تدهور حالته، وقد يوصيه -أيضًا- بارتداء حزام ضاغط لتخفيف التورم والألم.
  • إذا كان حجم الفتق الإربي كبيرًا أو يسبب ألمًا شديدًا، فمن المحتمل أن يتطلب العلاج التدخل الجراحي لإصلاح الفتق وإعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي مرة أخرى، ومنع تدهور حالة المريض.

الوسائل الجراحية المستخدمة في العلاج

هناك نوعان من العمليات الجراحية التي يجريها الطبيب بهدف علاج الفتق الاربي، هما:

  • جراحة الفتق الاربي المفتوحة: في هذه العملية يصنع الطبيب شقًا جراحيًا في منطقة العانة حتى يصل إلى مكان الفتق ثم يصلحه.
  • جراحة الفتق الاربي بالمنظار: يستعين الطبيب في هذه العملية بالمنظار حتى يصل إلى موضع الفتق الإربي، وتعتبر من التدخلات الجراحية المحدودة، فالطبيب لا يحتاج إلى صناعة شق جراحي كبير ليرى مكان العملية، وإنما يراقب الوضع من خلال شاشة متصلة بالمنظار.

تختلف العمليتان السابقتان عن بعضهما البعض في تفاصيل كثيرة، منها كيفية إجراء كل منهما وتكاليف العملية، لهذا من الضروري أن تعلم كافة التفاصيل قبل الخضوع للجراحة والسؤال عن الفرق بين تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار والجراحة التقليدية.

متى يتعافى المريض بعد عملية الفتق الاربي؟

تختلف مدة الشفاء من عملية الفتق الاربي حسب نوع العملية، كما يلي:

  • في الجراحة المفتوحة، يحتاج المريض إلى نحو3 أسابيع حتى يتعافى تمامًا من آثار العملية، ويتمكن من العودة إلى روتين حياته الطبيعي دون الحاجة إلى تلقّي المساعدة من الآخرين.
  • في جراحة الفتق الاربي بالمنظار، تستغرق فترة التعافي وقتًا أقصر من الجراحة المفتوحة، فمن المتوقع أن يعود المريض إلى مسار حياته الطبيعي بعد أسبوعين فقط من موعد إجراء العملية الجراحية.

مضاعفات إهمال علاج الفتق الاربي

قد يتجاهل بعض المرضى اعراض الفتق الاربي التي يشعرون بها، ويهملون العلاج أو يؤخرون زيارة عيادة الطبيب إلى وقتٍ غير محدد، ومن شأن ذلك أن يزيد من تدهور حالة الفتق الاربي، ويتسبب في ظهور المضاعفات التالية عليهم:

  • الضغط على الأعضاء المحيطة: عند يظل الفتق الإربي لمدة طويلة في الجسم فمن المحتمل أن يكبر حجمه ويضغط بشدة على الأعضاء المحيطة به، مثل الخصيتين وكيس الصفن.
  • اختناق الأمعاء: في بعض الأحيان قد تَعْلق الأمعاء وتصبح غير قادرة على الحركة أو أداء وظيفتها -وهي التخلص من فضلات الطعام وإخراج الغازات من الجسم-، مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد وغثيان ورغبة في القيء.
  • موت نسيج الأمعاء: في الحالات المتقدمة من الفتق الإربي قد يعجز الدم عن الوصول إلى الجزء البارز من الأمعاء بالتالي يموت ذلك الجزء ويتلف، ويتطلب ذلك التدخل الطبي السريع حتى لا يفقد المريض حياته بسبب الفتق.

هل يصيب الفتق الاربي الذكور فقط؟

توجد المنطقة الإربية في الذكور والإناث، إلا أنها تتضمن أعضاءًا مختلفة حسب نوع جنس الفرد، ولا يمنع ذلك احتمالية حدوث الفتق الإربي في كليهما إلا أن الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة حسب ما وضحنا سابقًا.

ونعني بذلك أنه من المتوقع أن تلاحظ المرأة -هي الأخرى- أعراض الفتق الاربي، وفي هذه الحالة ننصحها بزيارة الدكتور محمد صابر -استشاري الجراحة العامة والمناظير- الخبير في علاج الفتق الاربي بجميع درجاته.